أخبار

دعوات لفرض هيبة الدولة في صراع جنوب كردفان

دعوات لفرض هيبة الدولة في صراع جنوب كردفان
الخرطوم: سودان بور
دعا عدد من القيادات من مناطق ابو جبيهة ومحلية قدير الدولة بضرورة فرض هيبة الدولة في مناطق النزاع بجنوب كردفان خاصة في الصراع الدائر الآن بين مكونات ابو جبيهة وقدير.
ودعا آدم عيسى ابراهيم رئيس مبادرة كفاية نزف السلطات في المركز خلال مؤتمر صحافي عقدته المبادرة اليوم بالخرطوم بضرورة إيجاد قوات من خارج المنطقة لحسم الصراع وفرض هيبة الدولة؛ وشدد على ضرورة تكوين لجنة تقصي حقائق قومية لوقف الصراع.

وشدد رئيس مبادرة كفاية نزف آدم عيسى حسبو على ضرورة إرسال قوات أمنية محايدة الي منطقة ابو جبيهة للسيطرة على الأوضاع هناك عقب الإقتتال القبلي بين المكونات الأهلية مؤخرا , مع ضرورة تشكيل لجنة تقصي مركزية لمعرفة الحقائق وكشف المجرمين على حد قوله , ولفت الي تأخر اللجنة التي شكلها والي الولاية سابقا عن كشف الحقائق.
وإتهم حسبو في المؤتمر الصحفي لإطلاق “مبادرة كفاية نزف” الذي عقد بالخرطوم الثلاثاء السلطات بالإعتماد على تقارير مزيفة في تعاملها مع الأحداث , وقال ان المجرمين الذين تسببو في تلك الأحداث معروفين بالأسماء لدى كل العناصر بالمنطقة , وطالب رئيس المبادرة بالإستعجال في فرض هيبة الدولة, ونبه إلي ان بعض المواطنين الآن على قناعة بحمل السلاح لحماية أنفسهم , ودعا في الوقت ذاته الي تحكيم صوت العقل وانه لا مستفيد من الصراع بالمنطقة.
وكشف حسبو عن نزوح ما يقارب 23 ألف مواطن الي منطقة أبو جبيهة نتيجة تلك الصراع, وقال انهم في أمس الحاجة للإعانات والدعم الإنساني.
من جهته قال عبد العليم على بابكر الامين السياسي للمبادرة أن تجدد الصراع بين قبيلتي كنانه والحوازمة أدى إلى نزوج اكثر من 2500 أسرة بعدد 20 الف نازح حسب الاحصائيات، مؤكدا أن النازحين يحتاجون الي دعم عاجل وسريع.
وطالب الدولة بتقديم الدعم السريع والعاجل وناشد مجتمع ابو جبيهة بضرورة تحكيم صوت العقل والعمل على وقف نزيف الدم.
يحي محمد ابوبكر احد قيادات المبادرة قال ان منطقة ابوجبيهة لم يحدث فيها من قبل ماحصل مؤخرا حيث تم ازهاق ارواح وتشريد أسر كبيره، مشيرا الي القبائل تعيش في سلام طيلة الفترة الماضية مشيرا الي ان السيولة الامنيه بالمنطقة حالت دون تقديم مبادرة في الوقت الراهن، مناشدا كل جهات الاختصاص العمل على فرض هيبه الدولة ووقف نزيف الدم وسط أهلنا البسطاء حتى لا تتسع دائرة الصراع..
وطالب باهميه تدخل المنظمات الإنسانية بتقديم يد العون حتى يعود الأمن الاستقرار بمنطقة ابو جيبهة وماحولها.
وعدد فيصل عبد الله سعد اهميه منطقه ابو جبيهة وقال انها متاخمة لمنطقة الصراع العسكري الذي يقودة عبد العزيز الحلو، كما أن الصراع الاهلي على الامن يؤثر على النسيج الاجتماعي بالمنطقة، وقال إن هذا الصراع اذا لم يتم حسمه بصورة عاجلة يمكن أن يمتد الي كوستي والأبيض وغيرها من المدن. وأعرب على ضرورة إعطاء الولايات أولوية حتى تجد حظها في وسائط الإعلام من أجل تحقيق الاستقرار الشامل بالسودان.

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق