أخبار

قيادات بالشرق تحذر من تكوين لجان “فوقية” غير مدركة بقضايا الإقليم

الشيخ الطاهر المجذوب: أهل المنطقة أدرى بشعابها

كسلا :سودان بور
حذرت قيادات أهلية بشرق السودان، من مخاطر تكرار الأخطاء الحكومية بتشكيل (لجان فوقية) غير مدركة بتفاصيل وطبيعة تكوين وخبايا إنسان الشرق، لمعالجة أزمة الشرق.
وقال شيخ الطاهر أبوعلي المجذوب، شيخ خلاوي المجاذيب بحلفا الجديدة، عضو اللجنة الأهلية لحل أزمة الشرق، إن اللجنة بدأت عملها على الأرض منذ فترة وانجزت عملية الصلح بين النوبة والبني عامر في المشكلة التي وقعت بمنطقة خشم القربة، وتم الصلح في كسلا بحضور رئيس الوزراء د.عبدالله حمدوك.


وطالب الحكومة بدعم ورعاية اللجنة الموجودة في كسلا والتي تتكون من قيادات معروفة بشرق السودان ومقبولة لدى كل أطراف الأزمة، عبر إضافة ممثل للحكومة في اللجنة وتفويض اللجنة تفويضاً كاملاً وتبني تنفيذ الحلول التي تتوصل إليها.
وأضاف شيخ الطاهر، أن أي لجنة خارجية أو مفروضة من المركز ستفشل كما فشلت لجان حكومية عديدة، مشيراً إلى أن المشكلة بها جوانب اجتماعية وسياسية وقضايا حقوق وحدود وأنهم ادرى بشعابها.
وتتشكل لجنة حل أزمة الشرق من قيادات معتبرة ومعروفة في الإقليم الشرقي منها عمدة كسلا معتصم جعفر والشيخ الطاهر المجذوب ويسين جعفر و قيادات من كل مكونات الشرق.
ونوه إلى أن اللجنة بصدد جمع النظار والقيادات الأهلية وقيادات مسار الشرق ورافضيه والشباب وكل المكونات، للشروع في وضع النقاط على الحروف لبدء الحلول العملية للأزمة.
وأشار الشيخ المجذوب، إلى فشل كثير من اللجان المشكلة من الإدارات الأهلية أو الرسمية التي جاءت من خارج الشرق، في حل الأزمة بسبب عدم المقبولية أو جهل اللجنة بتفاصيل وطبيعة تكوين إنسان الشرق.

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق