أخبار

خبير: دقلو مفتاح لترميم العلاقات الخارجية

الخرطوم: سودان بور
في الوقت الذي تراجعت فيه العلاقات السودانية مع المجتمع الدولي جراء الأزمة السياسية المتصاعدة في البلاد يعمل النائب الاول للمجلس السيادي قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو في خلق علاقات متوازنة بين السودان ودول الجوار الاقليمي والعالم ككل .
ويشير المراقبون الى تحركات السيد النائب الأول الفريق اول محمد حمدان دقلو على الصعيد الاقليمي والدولي من اجل خلق علاقات متميزة وترميم تلك التي توترت وإعادة المياه إلى مجاريها.
ويرى الخبير في العلاقات الدولية محمد الصادق أن القائد دقلو يتمتع بعلاقات متميزة ولديه القدرة والحنكة والخبرة الممتازة على تحريك الجمود، واضاف وقد رأيناه في ادارته لملف سلام جوبا والتي توج بنجاح.
ويؤكد الخبير على قدرة النائب الاول في مبادراته الخارجية آخرها ما جرى بالامس من اتصال هاتفي بولي عهد ابو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات العسكرية مبديا تعاطفه مع الامارات جراء الهجوم الارهابي للحوثيين الذي استهدف مناطق ومنشآت بدولة الأمارات العربية المتحدة ليعلن وقوف السودان مع دولة الامارات في كل ما يحفظ سلامتها وأمنها واستقرارها
وأشار الخبير الى لقاءات أخرى مكثفة للقائد الفريق اول عبد الفتاح البرهان ونائبه في الايام القليلة الفائتة مع وفود كل من دول اسرائيل وامريكا والاتحاد الاروبي وجنوب السودان في مسعاهم لحل الأزمة السياسية في البلاد مؤكدا إن هذه الزيارات واللقاءات التي تمت تأتي في اطار تعزيز العلاقات بين تلك الدول التي تسعى لتخفيف حدة التوتر في الازمة السياسية القائمة.
واشار الخبير الى لقاء نائب رئيس المجلس السيادي بمبعوث رئيس جمهورية جنوب السودان مستشار شئون الرئاسة د. كوستيلو قرنق التي بحث خلالها تعزيز علاقات التعاون بين البلدين حيث تقدم د. كوستيلو بالشكر والامتنان للسيد النائب على رؤيته الواضحة بشان التعاون بين البلدين وقال كوستيكا إن دقلو يملك رؤية وفهما صحيحا لمعالجة المشاكل بين الخرطوم وجوبا متعهدا بأن تكون العلاقات بين البلدين مثالا يحتذى به.
من ناحيته وصف الخبير زيارة نائب مجلس السيادة الفريق اول محمد حمدان دقلو الى اديس ابابا بالمهمة وقال إنها تحمل دلالات عميقة خاصة في اعقاب التوتر الذي شهدته البلدين مؤخرا ولفت الخبير الى لقاء النائب الاول على هامش لقاءاته بالمسؤلين في الحكومة الاثيوبية في مقابلة مفوض الاتحاد الافريقي بمقر اقامته باديس السيد موسى فكي وما قدمه من شرح لرئيس مفوضية الاتحاد الافريقي حول تطورات الاوضاع في السودان خاصة فيما يتعلق بالازمة السياسية في البلاد.

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق