رأي

خالد الجريف يكتب: محمد (الكتاب ) ود اﻻمين

محمد (الكتاب ) ود اﻻمين
بقلم: محمد (الكتاب ) ود اﻻمين
لماذا سمى بالكتاب ؟ سؤال وردني من اﻻخ عبد الكريم سعد اﻻمام عبد القادر.
الاحابة :-
جدنا اﻻمين ود صديق ود حامد ود محمد دراش كان عنده اربعة اوﻻد اسماءهم جميعا محمد بخير اﻻسماء محبة وتيمنا بالرسول صلى الله عليه وسلم وملاحظ فى اسرتنا الدراشاب بكلي وسقادي و بعض مناطق السودان الأخرى كثرة اسماء محمد و احمد واحيانا مركبة محمد احمد و معكوسها احمد محمد ومحمد البشير ومحمد الحسن ومحمدين واخيرا محمد الحافظ (حافظ اﻻمام) ومحمد الخاتم (محمد الطيب) ومحمد الواثق (محمد الجريف) واحمد المبارك (مبارك التجامى ) ومحمد الغزالى ود الشهيد د.احمد بشير الحسن…….الخ، و قد تجد فى البيت الواحد احمد ومحمد اشقاء كحالة الفكي حمودة (احمد) و شقيقه الفكي الازرق (محمد) وإخويهما لابيهما ووالدتهما من الرصيرص هما كذلك محمد و (الفكي) احمد و اوﻻد بشير الحسن احمد محمد وشقيقه الشهيد د.احمد، و يكاد ﻻ يخلو منزل او بيت عند الدراشاب من هذه اﻻسماء فإن خلا كان مصدرا للتعجب او علامة استفهام؟ واوﻻد اﻻمين ود صديق مع ألقابهم و الكنى لفرز وتمييز بعضهم من بعض وفك الارتباط بينهم لتضح الرؤيا ايهم المقصود.
اﻻربعة هم محمد (الكتاب ) ومحمد (تجم) و محمد (التوم) و محمد (التاجر) و لهم اخوان آخرين هم احمد محمد ومجذوب واحمد التوم توم محمد التوم .
جدنا محمد (الكتاب) متزوج من اربعة نساء، ووالدته الطويلة من ال العبك ود اب عقرب، وجاءت تسميته بالكتاب من حفظه لكتاب الله الكريم بخلاوى الغبش العريقة ببربر ثم عاد ﻻهله مستقرا معهم بكلى.
ابان العهد التركي، فى ذات مرة ذهب لخلاوى الغبش ببربر زيارة لمشايخه و هو فى بربر قابله احد معارفه وطلب منه ان يكتب له طلبا يرفعه لباشكاتب المديرية لغرض يخصه فكتبه له وحمله صاحبه وسلمه للباشكاتب فقرأه فأعجب بالخط والمضمون فسأل حامل الطلب من كتب لك هذا؟ فأجابه كتبه لى محمد ود اﻻمين فسأله مرة اخرى اين هو؟ فقال انه بالسوق مع احد اصحابه التجار، فقال له ممكن تناديه لى فذهب وحضرا معا فسأل الباشكاتب جدنا أأنت كتبت هذا الطلب؟ فأجابه اي نعم، فقال له لو سمحت أكتب لى طلبا لأرفعه للمسؤول اﻻعلى منى و حدد له غرض الطلب، فكتبه وسلمه له فتأمل الباشكاتب الخط والمحتوى فإزداد اعجبا، حينها قال الباشكاتب ليس لى طلب اريد، ولكن اردت أن اتأكد أن هذا خطك و هذا اسلوبك وقد تم ذلك، (يعنى معاينة بطريقة غير مباشرة و معلنة) فقدم لجدنا عرضا ان يتعين كاتبا معهم بمديرية بربر، فى مدينة بربر ذاتها ست اﻻسم وهى مدينة ( جعيصة ) وكان ذلك ابان العهد التركى و كانت مديرية بربر تضم الرقعة الجغرافية من حدود مديرية الخرطوم و إلى حدود السودان شماﻻ يعنى مثل المديرية الشمالية سابقا، وافق جدنا محمد الكتاب و استلم الوظيفة واستقر هناك موظفا بمدينة بربر الى ان تقاعد بالمعاش وعاد لاهله وتوفى وقبر بقريته كلى التى كانت منها البداية وفيها النهاية له الرحمة والمغفرة، وقد خلف ذرية من تسعة اوﻻد واخواتهم ثمانية بنات ابرزهن الشاعرة برة محمد الامين(برة بت اﻻمين) التى رثته بمناحة قوية من عيون شعرها .
كل ما اقولَو عليهو
ابوي عود اكسير
ركازة البجيهو
ابوي صحيح فيهو
بحادث البواشا
و قنديل مو مقبس
وبى قلمو بيهندس
وبركز المفلس
ما فتش عليهو
وما قالو ليهو خلس

محل الزين ابوي
كلما اقول غنايا
ابوي عد الضمايا
كبديق الولايا
يا قمر دورين
الخاتي التخايا
بدخل الديوان ابوي بنهموه
بقرأ الجرنان البيهات بقبلوه
محل الزين ابوي من جدو و ابوه
البركة فى الاولاد مكانك يمسكوه
الحلة طمنانا حليل دخرينا
براشي العدامي و بداري مسكينا
الحارة بيلاقيها و بفهم قوانينا
مشهور ابوي لى شروق المدينة

بدخل الديوان ابوي قمر العشية
بقرأ الجرنان و بخت المزية
طول عمري و مدة ماني حي
شكرو لا بنعد و لا بكمل علي
هى ايضا صاحبة ( مناحة المتمة ) مرثية لشهداء واقعة المتمة من الجعليين مع جيش الأنصار بقيادة الامير محمود ود احمد فى عهد الخليفة عبدالله التعايشي الذي هو جيش دولة.
مقاطع من مناحة المتمة:-
طال الشوق علي فارس ام دورع و لجام
و فى رأس الدريس أسد الهشاب الزام
وين عريس الدنقرن رزام
الدنقر ضرب مرق اﻻمير قدام
و برزوا عيال جعل الكلهم لزام
الموت اصلو دين سمح العمر ينسام
اقول ظيتم طلع حد اليمن والشام
الدنقر ضرب شمس نحاسو هدر
ولامن كان ركب فوق قارحو شد دفر
اتعقدوا الطروف ختو الحديث اب نفل
اقول ظيطم طلع للجامع الأزهر
الدنقر ضرب و قام جملة المقدوم
و برزوا عيال جعل وراهم خزاز النوم
ساموه العمر لى امات دروع ورشوم
طلعت ذكرتم مجلس بلاد الروم.
عيال جعل الأصال نسبتم عباس
لامن كان ركب فوق قارحو هز و هاش
إتعقدوا الطروف و برزوا لى الرصاص
طلعت ذكرتم من برنو لى دار فاس
……الخ القصيدة (168) بيتا من الشعر.
اما اﻻوﻻد ابرزهم عامل اﻻمام المهدى، بشير محمد اﻻمين ( بشير ود اﻻمين ) على كلى وما جاورها وهو أول من بنى بها مسجدا، و أسس بها سوق السبت و هو الذى قاد المقاتلين من اهل كلى منضما بهم لأمير الجعليين عبد الله ودسعد فى واقعة المتمة وشقيقه الحسن وهما ضمن شهداء واقعة المتمة مع جدودك سعد ود الشميمى ( اب شمة ) وابنه جدك اﻻمام
سعد اب شمة أبوى وابل العشا الرزام
وين ولدو اﻻمام رأس الخيول قدام
وكت الشوف يشوف اوﻻدنا فعلوا كلام
غرقن بى وراهم امات فدا واكمام
ومنهم جدنا الكبرى ( احمد محمد ) وشقيقه الجرف ( محمد احمد ) وكانا ضمن حملة ود النجومى لتوشكى و قد وجههما اخوهما العامل بشير ود اﻻمين باﻻنضمام لجيش ود النجومى وقد وقعا فى اﻻسر ثم اطلق سراحهما وعادا لبلدهما و كذلك اخوهم حامد الذى هاجر من قريته كلى الي الرصيرص عام 1898م وهو مؤسس اول خلوة بها و موثق له هناك بأنه من رواد نهضة المدينة ( و الخلوة اﻵن بنيت جامعا يعرف بمسجد الفكى حمودة، بناه سبط الفكى حامد. عبد الله على مسعود المغترب بدولة البحرين. تزوج الفكى حامد زوجته الثانية من الرصيرص مكة بت صالح وانجب منها ذرية كثيرة ما شاء الله منهم الفكى احمد وكان امام مسجد الرصيرص العتيق اما اخوه الفكى حمودة ( احمد ) والدته من كلى دار السرور بت الشيخ ود الامين كان آخر شيخ للخلوة بالرصيرص الآن الخلوة و المسجد يشرف عليهما سنهوري الريح محمد الريح، حفيد الفكي حامد ابن بنته زينب ووالده من سناهير المتمة، كما كان الفكي حمودة يدرس فى العطلات بمنزله بكلى ( اوقف جزء منه كدار للمؤمنات كان ذلك بطلب من الشهيد د. أحمد بشير الحسن ) وشقيقه محمد ( اﻻزرق ) من الحفظة تزوج من كبوشية و استقرت اسرته باﻻبيض وتوفى بكبوشية و قبر بكلى، كذلك من ابناء محمد الكتاب الشيخ ابو محمد ود الشيخ وابراهيم ابو محمد (ود الرميلة) واخوهم احمد متزوج من سقادى واخوهم الحسين والد زينب ام الحليوة.
( محمد الكتاب ) حسب قول والدى الجريف تزوج ببربر ولم ينجب و عليه ليست هناك صلة تواصل، وكان قد اصطحب معه ابنه بشير ( العامل فيما بعد ) ببربر حيث درس فى خلاويها بالغبش حتى اتم الحفظ وقد قالت فيه اخته برة بت اﻻمين :
ابكن يا بنات الليلة قولن دوب
على اسياد السبيل و الجامع المنصوب
بشير ماصع التلوب المابيقوم مغلوب
قبال لا تميل و يبقى الدهر مقلوب
ابكن يا بنات الليلة كر
على الدود الحسن لوكن الحناضل مر
بشير دود الكواني فقد القبايل كل
فليل عربا وراك اليوم شراب غل

ابكن على الزينين
كبن دموع ها الحين
بشير شابك التسعين
الدارس خليل ياسين
بحر النيل شراب الهين
دربو صراط على الفاصدين
ومن ميسك بعيد قاصرين
ابكن بالوجد
دمعا يكب اتقلد
ابوك يا عاشة الاسد
دخل الحرابة ام رعد
الدود الحسن وين رقد
كل صبحا جديد العبرة تتسدد
يوم الحرابة جنياتنا تتزابي
دمعي الكاب تسابة
من دارنا و خرابا
أخواني بسووا جهاد الصحابة

لهم ولكل امواتنا واموات المسلمين الرحمة والمغفرة
اخى عبد الكريم سعد للحديث بقية ﻻن شرحى على عجالة لم يستوف كلما اريد.
شكرا على سؤالكم ولك ودى وتقديرى
اخوك خالد الجريف
حاشية :-
شابك التسعين هو التمساح 45 سنا بالفك اﻻعلى ومثلها باﻻسفل
خليل : المقصود مختصر الإمام خليل فى الفقه على المذهب المالكي تشير إلى أنه فقيه.
ياسين : المقصود ربع القرآن إشارت إلى الربع وهي تعنى الكل اي انه حافظ.
الامير قدام :
المقصود عبد الله ود سعد امير الجعليين .
سعد اب شمة هو والد عمدة كلى على ود سعد (ابو جديري) الذى يتغنى بمناحته الفنان على ابراهيم.( اب عاجات اللحو.)
ومن قولها ايضا فى مناحة المتمة
احمد ود بدر اسد الخلا اﻻشقر
ود اب عقرب احمد المن خلق مان حقر
كما انه هناك ابياتا عن اوﻻد الزبير
محمود والحسن ود احمد اﻻشول . كما رثت كل شهداء الجعليين.

تعقيب الاخ عبد الكريم سعد
أعجز عن الشكر اخى خالد وتواضعا منك لم تذكر لما كان سؤالنا عنك وهو لملاحظة( وأقول ما شاء الله فى البداية ) براعتكم فى الكتابة والسرد كخالد الجريف و اخرون كثر على سبيل ألذكر لا الحصر بدأ من عمنا الأفندى عليه رحمة الله والعلامة بروف يسن النجومى والاخوة مسلم الامام ومصطفى دراش ولا اود الاسهاب فأنا اعرفهم حيث انتمى لجنى التيمان فوالدى سعد الامام والدته ست البنات بت احمد التوم توأم محمد التوم لكن الذى يحظى بأن يقرأ لأخوتنا مسلم وخالد أكيد سيسأل عن الجد محمد الكتاب فلك تكرار الشكر النقابى الضليع والكاتب المبدع والذى ألومه انه كان سببا في ضياع ماء أحدى عيناى من متابعة كتاباته او ماينقل من مواد تستحق ان تقرأ شكراً خالد حفيد الامين ود صديق.
تعقيب من خالد الجريف
سلامتك و سلامة عيونك.
(الناس عيون و لسان)

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق