إقتصاد

ديوان الزكاة بالقضارف يواصل دعمه للأسر الفقيرة بالفشقة

دعما لإستقرار وإعمار الشريط الحدودي
ديوان الزكاة بالقضارف يواصل دعمه للأسر الفقيرة بالفشقة
القضارف:صالحين العوض
أعلن أمين ديوان الزكاة بولاية القضارف بشير محمد عمر دعم الديوان للتوسع في برنامج زراعة الحيازات الصغيرة بقرى الشريط الحدودي دعما للإستقرار وتعزيزا للامن وقال إن تجربة الزراعة بالفشقة من شأنها الدفع بعجلة الاقتصاد الكلي للدولة للميزات التفضيلية في الإنتاج الزراعي والبستاني وقال إن المشروع غطى اكثر من تسعة الف فدان تمت زراعتها في الفشقة الكبري والصغرى حيث بلغت المساحة المستهدفة بالفشقة الصغري (4020) فدان استفادت منها (804) أسرة واشار امين الزكاة بالولاية الي الأهداف السامية والاستراتيجية للمشروع مشيرا إلى أن المشروع يتمدد في الموسم القادم ليغطي اكبر عدد من مواطنى الشريط الحدودي منذ وقت مبكر بالإضافة إلى الاستمرار في مشروع البستنة الذي يستهدف هو الاخر توطين زراعة البستاين على طول الشريط الحدودي كما أعلن امين الديوان عن دعمه للمنطقة بجمعية زراعية نسوية فضلا عن دعم العمل الدعوي واستعرض بشير مراحل المشروع التي بدأها امين ديوان الزكاة بالولاية السابق الاستاذ الهادي محمد احمد والعاملين بالديوان متقدما بالشكر للقوات المسلحة ودورها الكبير في تحقيق الاستقرار بالمنطقة وتامين الحدود وجميع شركاء الزكاة في هذا المشروع الحيوي..
فيما أشاد قائد منطقة ود كولي العسكرية بالدور الكبير الذي يطلع به ديوان الزكاة بالقضارف في تقديم البرامج والأنشطة التى تحقق الاستقرار وقال إن تدخلات الديوان بالمنطقة ساهمت بشكل مباشر في العملية الأمنية مشيرا إلى الشراكات الاستراتيجية مع الديوان في تعزيز العملية الأمنية على طول الشريط الحدودي .
فيما استعرض مدير أدارة تخطيط المصارف بالديوان الاستاذ فائق عبدالله عثمان البداية الفعلية للمشروع بالتنسيق مع حكومة الولاية فى إطار مشروع تنمية وتطوير الشريط الحدودي وقال إن العمل في هذا المشروع ارتكز على العمل الإداري المحلي عبر آلية القرى المستهدفة وإشراف من ابناء المنطقة مما أظهر نجاحا كبيرا رغم التأخير الذي صاحب البداية مؤكدا المضي قدما في هذا المشروع .
من جانبه أكد مدير إدارة المشروعات بالديوان الاستاذ الرشيد عبدالسيد ان زراعة الشريط الحدودي من المشروعات الكبيرة التي قصد منها المساهمة في تنمية وتطوير المنطقة ودعم الشرائح الضعيفة وتحسين أوضاعهم المعيشية وقال إن الموسم القادم سيكون اكثر تنظيما ومتابعة لما حققه هذا المشروع في الموسم السابق داعيا المستفيدين َ العمل علي تطبيق التقانات التي تدفع بالعمل الي الامام. .
فيما ثمن ممثل المدير التنفيذي لمحلية القريشة الادوار الكبيرة لديوان الزكاة في معالجة قضايا الفقر فضلا عن المساهمة في توفير الخدمات التي تعين على الاستقرار بالمنطقة لخصوصيتها .
مدير الزكاة بالمحلية الاستاذ نورالدين احمد مهدي أوضح أن فكرة زراعة الشريط الحدودي نبعت من شركاء الزكاة والقوات المسلحة لدعم الأمن الذي حققته القوات المسلحة بعد ان استعادت اراضي الفشقة الي حضن الوطن وقال انها حققت إنتاجية مقدرة تسهم بصورة مباشرة في توفير معاش الأسر المستفيدة داعيا اياهم إلى اتباع التقانات التي تزيد من معدلات الإنتاج في جميع المحاصيل التي توصي الجهات المختصة بزرعتها .
إلى ذلك ابدي مواطنو المنطقة عن شكرهم وتقديرهم لديوان الزكاة بالولاية لما ظل يقدمه من عطاء متواصل لانسان الشريط الحدودي خاصة فيما يلي الزراعة المطرية والبستانية بتوفير الاليات التي ساهمت بصورة مباشرة في تطوير الزراعة داعين الي المزيد من التدخلات في هذا الجانب باعتبار ان المنطقة زراعية في المقام الأول .
هذا ويذكر أن مدير إدارة الدعوة والإعلام بالديوان الاستاذ عادل احمد عبدالله ومدير المكتب التنفيذي محمد الباقر محمدالفاتح قد رافقا امين الديوان بالولاية في هذه الزيارة واللذين اكدا على أهمية هذا المشروع الذي أظهر نجاحا طيبا في جميع المحصولات المزروعة .

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق