أخبار

رئيس لجنة السلم والمصالحات بالدعم السريع : السلام يجب أن تشارك فيه كل فئات المجتمع السوداني

الخرطوم: سودان بور
أكد رئيس لجنة السلم والمصالحات بقوات الدعم السريع العقيد موسى حامد امبيلو أن السلام يجب أن يكون واقع ملموس تشارك فيه كل فئات المجتمع من أجل الوصول لسلام وإستقرار مستدام يؤدي إلى نهضة وبناء السودان .
و قال امبيلو خلال مخاطبته تجمع الإدارت الاهلية بشرق جبل أولياء الذي نظمته مبادرة التعايش السلمي المجتمعي قال أنّ مناطق شرق جبل أولياء ستكون من أولويات نائب رئيس مجلس السيادة في المرحله المقبلة لا سيما في مجالات التعليم و الصحة و البنى التحتية.
يرى الخبراء بانّ الادارات الاهلية لها ادوار مهمة في المحافظة على افرادها وادارتهم وحفظ حسن الجوار مع القبائل الاخرى ؛ كما انّ رجل الادارة الاهلية يلعب ادواراً كبيرةً في حفظ الامن والاستقرار لافراد قبيلته وعشيرته حتى لا تحتك باي فخذ او بطن من بطون القبائل الاخرى وكذلك يلعب رجل الادارة الاهلية ادوار غاية في الاهمية في حل القضايا والمشاكل التي تحدث لافراد قبيلته مع الاخرين من القبائل الاخرى خاصة فيما يتعلق بموضوع الاراضي الزراعية والديات وجبر الضرر وخلافه .
ويشير الخبراء بأنّ رجل الادارة الاهلية يعتبر راس الرمح في العمل الاداري الاول ويساعد الحكومة في جمع الضرائب والزكاة ويقوم رجل الادارة الاهلية في كثير من المواقف بدور رجل القانون والعدالة ويفصل في كثير من القضايا والمسائل بين الاطراف وفقاً للاعراف السائدة .

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق