إقتصاد

خبير يشيد بالسعر التركيزي الذي حددته الحكومة لجوال القمح

الخرطوم: سودان بور
أشاد الخبير والمحلل الاستراتيجي د. كمال ابوالقاسم، بالسعر التركيزي الذي حددته الحكومة لجوال القمح وقال إن ذلك سيشجع المزارعين كثيرا ويدفعهم نحو مضاعفة الانتاج ورأى ان تلك الخطوة تتوافق مع توجهات السيد نائب رئيس المجلس السيادي الفريق أول محمد حمدان دقلو بالاعتماد على الموارد الذاتية لا الاعانات.
وقال الخبير إن السعر التركيزي الذي حددته الحكومة والمقدر ب ٤٣ الف جاء استجابة لمطالبات المزارعين بعدد من الولايات للحكومة برفع السعر التاشيري لجوال القمح باعتباره المحصول الاستراتيجي الأول، على أن تكون محفزة لهم لزيادة الانتاج والانتاجية.
وأشار ابوالقاسم الى الاهمال الكبير من الدولة التي ظلت تلازم المزارعين في السنوات الماضية وقال إن هذا الامر أدى الى عزوف عدد من المزارعين عن زراعة القمح ما انعكس بصورة سالبة على الأوضاع المعيشية في البلاد.
وأضاف أن هذا المبلغ المحدد مقارنة بالسعر التأشيري في السنة الماضية مناسبة جدا وطالب الحكومة بضرورة التعاون مع المزارعين وتوفير لهم كل الامكانات اللازمة ما يشجعهم على الانتاج وحثهم على زيادة المساحات المخصصة للقمح خلال المواسم القادمة .
ويرى المراقبون أن تجربة بنك الانتاج مع المزارعين تجربة رائدة في مجال التمويل الزراعي خاصة مع صغار المزارعين مشددين بضرورة الاستمرار في هذا النهج وتعميمها على جميع ولايات السودان.

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق