أخبار

زيارة دقلو لروسيا بدأت تأتي أكلها

الخرطوم: سودان بور
اكتسبت زيارة نائب رئيس مجلس السيادي الفريق اول محمد حمدان دقلو الى روسيا مؤخرا أهمية قصوى مما اثارت ردود افعال واسعة في المنطقة ،فما الذي جعل هذه الزيارة تكتسب هذه الأهمية الاستثنائية؟ وهل كانت ستحظى بذلك لو جاءت في ظل ظروف عادية، أم أن تزامنها مع ما تشهده المنطقة من احتقان في العلاقات، وسيولة في الأوضاع، وتحولات في معادلات الاستقرار، لاسيما أن الزخم الذي رافقها كان مصدره الانزعاج الذي أظهرته دول الغرب وامريكا على وجه الخصوص وهو الذي أعطاها تلك الأهمية؟
وعلى صعيد ذي صلة، تبرز تساؤلات عمَّا يمكن أن تعنيه هذه الزيارة والاتفاقيات التي تم توقيعها لمستقبل العلاقات بين روسيا والسودان؟
وأكد الخبير والمحلل الاقتصادي الفاضل زكريا أن واحدة من ثمرات زيارة نائب رئيس المجلس السيادي الفريق اول محمد حمدان دقلو الى روسيا والذي رافقه خلالها وزراء القطاع الاقتصادي الخمس ، هذه الزيارة لممثل وزارة الزراعة الروسية مستر تيمور، للبلاد .
واوضح الخبير الفاضل ان لقاء وزير الزراعة د. ابوبكر البشرى بممثل وزارة الزراعة الروسية مستر تيمور ،أثمرت هي الأخرى بتوقيع اتفاق على انشاء مصنع للأسمدة بشقيها النباتي والحيواني والتقني، لافتا الى أن القائد دقلو لم تقتصر نجاحاته على مستوى الداخلي للبلاد فقط وانما امتدت الى المشاركات الدولية.
وأشار الخبير الى أن السودان يتمتع بموارد طبيعية وبشرية وبنيات تحتية تجعله جاذبا للاستثمار والتنمية، فضلا عن موقعه الجغرافي المتميز الذي يطل على ساحل البحر الاحمر.
واضاف الفاضل أن روسيا بامكاناته الزراعية والصناعية الغنية يمكن للسودان أن يستفيد منها بشكل كبير خاصة في مجالات الزراعة والصناعة والتقانة وغيرها من المجالات الاقتصادية وتابع ..يمكن للسودان أن يستفيد ايضا من الامكانات العلمية من خلال خلق فرص للتدريب والتاهيل وتبادل الخبرات ما دمن شأنه تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق