أخبار

بتوجيه من دقلو : تكوين آلية للصلح بين قبيلتي الفلاتة والرزيقات

الخرطوم: سودان بور
بتوجيه من نائب رئيس مجلس السيادة القائد الاعلى لقوات الدعم السريع تم تكوين آلية للصلح وحل النزاع بين قبيلتي الفلاتة والرزيقات في الاحداث الاخيرة التي جرت في الاشهر الماضية بولاية جنوب دارفور في الجزء الجنوبي من محليات الولاية .
إنّ هذه الالية باشرت مهامها مباشرة وعقدت اجتماعات مكثفة بمقر قوات الدعم السريع قطاع ولاية جنوب دارفور حيث انقسمت الالية الي مجموعتين مجموعة تذهب الي قبيلة الرزيقات والاخرى تذهب الي قبيلة الفلاتة ومن ثمّ تجمع الالية الطرفين للتفاوض المباشر بغية الوصول الي اتفاق نهائي ينهي حالة الاحتراب والاقتتال بين القبلتين ويكون سلاماً دائماً به تستقر الاوضاع الامنية والاجتماعية في الجزء الجنوبي من ولاية جنوب دارفور .
إنّ هذه الالية تعمل وفقاً للموجهات والتفويض الممنوح لها من قبل نائب رئيس المجلس السيادي الانتقالي
إنّ تكوين هذه الالية يسهم إسهاماً كبيراً في إرساء دعائم السلام والاستقرار ويساعد على الوحدة بين المكونات القبلية المتجاورة ؛ كما إنّ الالية تدعم اتفاقية سلام جوبا وتساهم في رتق النسيج الاجتماعي بين مكونات المجتمع المختلفة بولاية جنوب دارفور .
إنّ إتفاقية سلام جوبا التي قادها دقلو منذ بواكيرها حتى تكللت بالتوقيع النهائي في إكتوبر من العام 2020م جاءت دعماً للسلام الاجتماعي والوحدة وتعزيزاً للمعاني السامية لمفهوم السلام والمصالحات القبلية بالبلاد .
يرى المحلل السياسي والخبير في فض النزاعات دكتور عبدالله عبدالكريم محمد إنّ تكوين مثل هذه الالية وبدعم مباشر من نائب رئيس المجلس السيادي الفريق اول محمد حمدان دقلو ستنجح نجاحاً منقطع النظير في تحقيق اهدافها واتمام غاياتها لتقارب وجهات النظر وتضييق هوة الشقة بين القبيلتين ومن ثّم يتم الصلح النهائي بين القبيلتين في القريب العاجل .
كما يشير دكتور عبدالله بانّ مثل هذه الالية تجد القبول من طرفي القبيلتين وهي مسنودة من السيد النائب الاول لرئيس المجلس السيادي القائد الاعلى لقوات الدعم السريع الفريق اول محمد حمدان دقلو ؛ وتستطيع ان تبرم سلاماً دائماً ومستداماً بين القبيلتين

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق