أخبار

توقيع إتفاقية بين وزارة التجارة وولاية جنوب دارفور لتفعيل التجارة الحدودية

توقيع إتفاقية بين وزارة التجارة وولاية جنوب دارفور لتفعيل التجارة الحدودية
الخرطوم : نيالا : محمد ابراهيم
وقعت ولاية جنوب دارفور مذكرة تفاهم مع وزارة التجارة الاتحادية تشمل فتح مكتب للوزارة بحاضرة الولاية نيالا تعمل على تنظيم التجارة الحدودية وتنسيق العمل مع الأطراف المعنية بالولاية.وبين والي جنوب دارفور حامد محمد التجاني هنون في تصريحات صحفية عقب التوقيع اليوم بمقر الوزارة الإتحادية ، أن هذه الاتفاقية تأتي إستجابة لتطلعات أهل جنوب دارفور وشريحة التجار على وجه الخصوص.ولفت إلى انها ستعمل على تقنين العمل التجاري الحدودي، خاصة وأن الولاية تربطها حدود مع دول الجوار ليبيا، وتشاد وأفريقيا الوسطى ودولة جنوب السودان ونوه الى ان التجارة الحدودية كانت تمارس بصورة عشوائية وبهذه الاتفاقية سوف تقنن. واكد هنون انهم سيعملون على مراجعة المعابر، وقال إن المعابر بالولاية تشمل تجارة الصادر والوارد وتجارة الترانسيت وقال إن تفعيل الاتفاقية سينعكس إيجاباً على الاقتصاد السوداني القومي والولاية والتجار، وأشار هنون إلى أن مدينة نيالا مركز تجاري معروف وفتح نافذة وزارة التجارة سيسهل إصدار التراخيص والاستفادة من التدريب والتعاون و التنسيق لتزليل تحديات التجارة بالولاية. وقال إن كثير من التجار يرغبون في العمل في مجال التجارة والتصدير مع دول الجوار وسيتم ذلك بإشراف الخبراء بالوزارة.
واردف هنون نزف بشري لجنوب دارفور بأن الموسم المقبل سيكون التبادل التجاري وسيزداد التعاوت مع الدول التي تربطها وشائج كثيرة لاتقتصر على التجارة فقط
واعتبر هنون الاتفاقية مكسب لجنوب دارفور ولدول الجوار وانسان الولاية الجميع، وأثنى هنون على جهود وزيرة التجارة الاستاذة أمال صالح سعد واهتمامها ومتابعتها للإتفاقية حتى تم التوقيع أمس.
وأكد ان البشريات تشير الى موسم تجاري مختلف وأوضح على التنسيق مع الغرفة التجارية الليبية وغيرها من الغرف التجارية.
وقال هنون سوف نعد العدة لاتفاق شامل مع دولة جنوب السودان في هذا الإطار وربط الطرق والتعامل مع الدول بحسب تجارة الحدود في بيئة مهيأة لنجاح العملية التبادلية.
وأكد هنون إستقرار الأوضاع الأمنية بالولاية وبحدودها وقال هذا ماحفزنا على الخطوة لافتاً إلى الاستقرار الأمني الكبير في الولاية ومناطق المعابر.
وقال هنون تجارة الحدود كانت مواردها مهدرة وهي ضمن عوامل الاستقرار السياسي والإقتصادي
مشيراً الى اهتمام حاكم إقليم دارفور القائد مني أركو مناوي بتجارة الحدود مؤكداً على تنفيذ توجيهاته بتأهيل المعابر ووضع ضوابط الاستيراد والتصدير عبر نافذة محددة وقال إن هنالك مناطق يصعب الوصول إليها في فصل الخريف مؤكداً على المعالجات اللازمة.
وفي سياق ذي صلة أكد هنون ان الموسم الزراعي ناجح جداً وأشار إلى زراعة مساحات كبيرة في كل المحليات.
وأكد بدء العمل على تدشين كبري السريف واستمرار العمل في الميناء البري وأشار الى مضي الجهود في اكمال وافتتاح البورصة الجديدة
وأكد هنون ان السكة حديد يجري العمل في إعادة تأهيلها مشيراً الى تلقيهم وعد من مدير عام السكة حديد بمدهم ببعض القطارات الجديدة المتوقع وصولها الايام المقبلة.
َهذا وشهد التوقيع إلى جانب الوالي ووزيرة التجارة الاتحادية وزير مالية الإقليم عبد العزيز شدو.

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق