إقتصاد

سيف الدولة سعيد: جهاز الإستثمار ينحاز للمعاشيين ويسهم في حل مشاكل الدولة

كتب: أحمد علي محمود
اكد المفوض العام للجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي سيف الدولة سعيد ان المعاشيين هم ركيزة الجهاز الاستثماري بل هم عاموده وسنامه وان الجهاز يعمل جاهدا وبشكل حثيث على توظيف اموال الجهاز لصالح المعاشيين أنفسهم وهذا هو الهدف الاول والاساس للجهاز .. وقال في ملتقى الشراكة الاعلامي الثالث لوزارة للتنمية الاجتماعية امس، ان فوائد استثمار المعاشين أكثر من الأموال التي أودعت خلال النصف الأول من العام المنصرم ، وأكد سعيهم لزيادة المعاش للمعاشين حتى يرغبهم في المعاش الاختياري، إضافة إلى تأسيس مراكز للتشغيل ليكونوا مواكبين لمستجدات الاعمال حتى يستفاد من خبراتهم.. بجانب تغيير طريقة الاستثمار. واوضح السيد سيف الدولة ان الجهاز يستثمر في قطاع الزراعة والتعدين والخدمات الطبية والتجارة.
واكد ان الباب مفتوح لاي استثمار ، واعلن عن انشاء شركة صغيرة sms خاصة بالمعاشين للمشاريع الإنتاجية في مجال الزراعة والإنتاج وغيرها ، بالإضافة إلى عدة شراكات في مجال الزراعة ، وقال: طلبنا من اتحاد المعاشين الوقوف على ما يقوم بها الجهاز في استثمار أموالهم بجانب إتاحة فرص لتدريب العاملين بالجهاز والشباب والتي كانت حكرا على مديري الإدارات فقط.
وقال إن الجهاز انقذ الموسم الشتوي السابق من الفشل بشراء سماد اليوريا بمبلغ 17مليون دولار وحتى الآن لم يتم استرداد المبلغ، مؤكداً ان الجهاز يسهم في حل مشاكل الدولة، وعن مشاكل الجهاز ومديونياته لعدد من الجهات كشف عن وجود مشكلة مع إحد مصانع الأسمنت، موضحا انه اخذ قرض لجهة أن كل الأموال المستفادة تذهب للقرض ولم يدخل دولار واحد للجهاز طيلة 12عاما رغم ان دخله مائة مليون دولار سنويا ، واشار الى مديونية قدرها 5 مليون دولار على شركة سكر النيل الأبيض ، وأوضح ان الشركة طلبت زيادة رفع رأس مالها ورفض الجهاز محافظة على أموال المعاشين
مالم تتم التسوية.. وان شكر سكر النيل الابيض اقترضت مبلغ 9 مليون دولار وحاليا سددت منها مبلغ 4 مليون دولار ، وبدأنا معها فى رفع رأس مالها.
وكشف عن عدد 20 شركة جزء منها مشارك واخر مملوك للجهاز.
واشار إلى حزمة من التحديات التي تواجه جهاز الاستثمار.. واكد انهم بعملون على انجاز خطط الجهاز الاستراتيجية التي تمكن الجهاز من اداء دور اكثر فاعلية في الاستثمار والانطلاق الى آفاق ارحب لصالح المعاشيين والمجتمع والدولة.

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق