رأي

اليوم العالمي للعمل الإنساني… وقفات جادة

اليوم العالمي للعمل الإنساني… وقفات جادة
بقلم: ابتسام خالد
العمل الإنساني جهد تطوعي. فني. معنوي. علمي إقتصادي.
للعمل أهمية كبري في حياة الفرد والمجتمع وهو الذي يصنع كيان الإنسان ويمنعه من الحاجة والفقر او أن يمد يده للآخرين لتلبية مايريد، لهذا يحمل العمل قيمه عظيمة وفوائد كثيرة لايمكن إغفالها وهو بمثابة المنقذ للأشخاص من الحياة الروتينية التي يكتنفها الملل والعجز والكسل، لهذا فمن يعمل بيديه يشعر بالسعادة أكثر من أولئك الذين لايعملون.
إن العمل من أهم الأشياء وأكثرها التي دعا إليها الدين في القرآن الكريم والسنه النبوية المباركةولقد حث الله سبحانه وتعالى على العمل في كثير من الآيات في كتابه الكريم قال الله تعالى في سورة فصلت (ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين). وفي سورة الكهف (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا). وفي الحديث النبوي (لأن تأخذ أحدكم حبله، فيأتي بحزمة الحطب علي ظهره فيبيعها فيكف الله بها وجهه، خير له من أن يسأل الناس أعطوه أو منعوه).
يعرف العمل على انه يمثل أي نشاط جسدي سواء كان هذا النشاط عقليا، أم يدويا يقوم به الإنسان محاولا أن يغير ماحوله للأفضل، والهدف الرئيس من العمل في الحياة هو التغيير الدائم وجلب الرزق وكسب سعة الحياة والراحه الماديه والنفسية، فالإنسان مفطور علي العمل أيا كان نوعه إنما حض الإسلام وحث كثيرا على العمل والمداومة عليه للوصول إلى مايعلي ويرفع من شأن هذه الأمة.
للعمل محالات وأنواع كثيرة ومختلفة منها العمل الإنساني وهو التقييم الشمولي للإحتياجات الإنسانية في العالم ووضع خطط الإستجابة والتي تركز علي الفئات الأشد إحتياجا فإنها تهدف للتصدى للمجاعات، والأمراض المميتة، ومكافحة العنف القائم على النوع الإجتماعي، ومسألة النزوح ويضاف إليها المتأثرين بجائحة كورونا أي كوفيد ١٩ مثال.
العمل الإنساني هو الجهد التطوعي فنيا وماديا وعلميا وإقتصاديا، الذي يقدمه الفرد لبنى جلدته، لم تتم تسمية العمل الإنساني عبثا حيث أن الأعمال الإنسانية هي كله مايصنعه الإنسان لمساعدة مجموعة، من الأفراد التي تحتاج لهذه المساعدات والأعمال لإرضاء النفس وكسب رضا الله عز وجل وعلى كل فرد بوسعه المساعدة ولو بقسط صغير من المال أو الملبس أو المأكل المساعدة لكل محتاج.
إن العمل الإنساني هو من المقاصد الكبرى التي خلق من أجلها الإنسان وخلق ليعمر الأرض لا ليهدمها وهذا أمر يدركه البعض ويغيب عنه البعض لذلك أولاه الإسلام أهميةكبرى فجعل أي عمل يتقرب فيه الإنسان إلى الله سبحانه وتعالى نوعا من العبادة وفيه خدمة ومنفعة للإنسانية وهو من أعلى المراتب وأرقى العبادات. وأجمل ماقيل عن الإنسانية، إذا حكمت علي الناس لن يكون وقت لتحبهم، كن السبب في إبتسامة شخص ما، كن السبب في شعور شخص ما بأنه محبوب، يؤمن بالخير في الناس، اللطف أفضل شكل من أشكال الإنسانية، يجب أن لاتخاف أبدا مما تفعله عندما يكون ذلك صحيحا.
العمل الإنساني شئ عظيم يحتفل العالم باليوم العالمي أو الدولي من كل عام بتاريخ ١٩ أغسطس بهذه المناسبه الهامة وكانت الجمعيةالعامةللأمم المتحدة قد خصصت هذا اليوم لكل العالم للإحتفال والإحتفاء به لتسليط الضوء على ملايين المحتاجين حول العالم وللإعتراف بمجهودات العاملين في المجال الإنساني ولأولئك الذين فقدوا حياتهم بسبب عدم المساعدات الإنسانية أيضا لتزكير العالم بإجلال العاملين في هذا المجال الإنساني ومايلاقونه أثناء آداء مهامهم. العمل الإنساني يعتبر جرعة خير لكل البشر.
التحية لكل العاملين بمختلف مجالاتهم والتحية للعاملين بالحقل الإنساني في العالم أجمع والتحية لوزارة الشئون الإجتماعية السودانية ممثلة في مفوضية العون الإنساني ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية العاملة في مجال العون الإنساني لكم منا كل الود والتقدير والاحترام وكل عام وانتم بخير وصحةوعافية.

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق