أخبار

سياسي يمتدح حديث جبريل بشأن الشراكة بين المدنيين والعسكريين

الخرطوم: سودان بور
إمتدح د.عاصم مختار الخبير في الشؤون السياسية حديث جبريل إبراهيم رئيس حركة العدل والمساواة الخاص بأهمية مشاركة المكون العسكري في إدارة الفترة الإنتقالية جنبا إلى جنب المدنيين.
وقال مختار أن غالبية المرتفعة بعودة العسكر للثكنات مصدرها قوى اليسار وبعض الأحزاب الصغيرة المتحالفة وأضاف قائلا ” نحن نحترم خيارات المكون العسكري بالإبتعاد عن المشهد السياسي بحسب بياني رئيس،مجلس السيادة ونائبه. ولكننا نرى أن وجود المؤسسة العسكرية في إدارة المرحلة الإنتقالية مهم بالضرورة” داعيا القوى السياسية لتصويب مواقفها بإتجاه الحل السلمي للأزمة السياسية بعيدا عن إستهداف المنظومة العسكرية والأمنية في البلاد. وقال أن المدنيين ليسوا في إستطاعتهم إدارة هذه الفترة بمفردهم. ونوه إلى حالة التمزق والتشاكس وسط القوى المدنية وهو ما أفضى إلى حالة اللا دولة في حكومتي حمدوك الأولى والثانية. وشدد علي ضرورة أخذ العظة والعبرة من تغييب المؤسسة العسكرية من هياكل الحكم الإنتقالي منوها لحالة الإضطراب والفوضي التي سادت في بعض دول الجوار بسبب التغييب المتعمد لدور الجيش في،إستقرار الفترات الإنتقالية.
وقال الخبير في الشؤون السياسية أنه في حال إصرار المكون العسكري علي الخروج من المشهد السياسي وحصر عمله في مجال الأمن والدفاع فإن البلاد موعودة بعدم إستقرار سياسي طويل الأمد. وذلك لأن الأحزاب والقوى السياسية بينها ما صنع الحداد مشيرا إلى الإنقسام الواضح في المواقف السياسية حيال قضايا الفترة الإنتقالية.وقد ظهر ذلك جليا خلال الفترة الأولى من عمر الفترة الإنتقالية.

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق