إقتصاد

وزير الزراعة المكلف يشدد على اهمية المراكز البحثية في تنمية وتطور الزراعة في السودان

الخرطوم : عرفة صالح
اكد وزير الزراعة الاتحادي المكلف ابو بكر عمر البشرى اهمية البحوث في تطوير وتنمية الزراعة بالسودان.
وقال الوزير لدى مخاطبته الورشة التدريبية للباحثين الزراعين امس بمركز بحوث التقانة والسلامة الحيوية بشمبات قال ان اهمية البحوث تكمن في اصدار تقانات جديدة تسهم رفع الانتاج بجودة عالية ، مطالبا الباحثين بالعمل على انتاج بذور مقاومة للأوبئة والآفات والسموم مواكبة للتغيرات المناخية .
وقال الوزير ان انتاج الفدان للزراعة المطرية في السودان ضعيف ومتدني للغاية، منوها الى ان الزراعة المطرية رغم المساحات الكبيرة التى تغطيها الا ان انتاج الفدان الواحد جوالين او ثلاث ،قائلا الان المشكلة ليست في كبر المساحات المزروعة وانما في كيفية رفع انتاجية الفدان .
ودعا الوزير الباحثين بالمركز ادخال تقانات جديدة بمواصفات عالية تواجه تحديات التغيرات المناخية تسهم في رفع الانتاجية بجودة عالية فضلا عن اعداد الباحثين الذين يمثلون رأس الرمح في تطوير الزراعة، وقال نحن مطمئون لمستقبل الزراعة بالسودان طالما هناك خبراء وعلماء وباحثين قادورن على احداث النقلة النوعية في الزراعة من خلال انتاج بذور بموصفات عالية متطورة.
من جانبه قال بروفيسور عبدالمنعم طه مدير هئية البحوث الزراعية ان المركز يرتكز على خمسة معامل حديثة متعددة التخصاصات متكاملة الادوار بجانب انه يتمتع بكوادر بشرية هائلة ، واضاف ان وجود عدد من المعامل البحثية بتخصصات مختلفة في مبني واحد يعطي نتائج سريعة في زمن وجيز، وقال عبدالمنعم اننا نعول كثيرا في مراكز البحوث لاجل تطوير المحاصيل والخضر والفاكهة والبساتين واحداث التنمية الزراعية المطلوبة لتحقيق الامن الغذائي ومحاربة الفقر وزيادة الصادرات، مشيدا بالمزكر وماقدمة خلال الثلاثة سنوات الماضية في احداث جودة في البحوث الزراعية.
في السياق قال مدير المركز د. طلال سيد عبد الحميد ان الورشة التدريبية يشارك فيها عدد من الباحثين من المحطات البحثية بالولايات ،مشيرا الى ان الوشة تاتى ضمن المشروع الوطني للوكالة الدولية للطاقة الذرية بهدف استخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية وتحقيق التنمية المستدامة
وقال ان المركز يهدف الى رفع النوعية وجودة المحاصيل لمضاعفة الانتاج والانتاجية ،مبينا الورشة تستمر من اليوم وتختتم يوم التاسع والعشرون من الشهر الحالي

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق