أخبار

إيلا من سنكات يرقص على أنغام الانفصال

الخرطوم: سودان بور
لا أحد يصدق ما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي على مدى اسبوع عن محمد الطاهر إيلا الذي استقبله ابناء شرق السودان بحفاوة بالرغم من إنه آخر رئيس لوزراء البشير المعزول ان يرقص على أنغام الانفصال بدلاً من وحدة السودان.
يرى الخبراء ان حديث عضو المؤتمر الوطني رئيس الوزراء السوداني الأسبق محمد طاهر إيلا من مسقط رأسه مدينة بورتسودان يهدد باللجوء إلى خيار الانفصال حال عدم تطبيق الحكم الفيدرالي لا يدر للبلاد نفعاً بل تجلب اللعنة لمواطن شرق السودان.
وقال إيلا أثناء خطاب جماهيري بمدينة “سنكات” بولاية البحرالأحمر إن حل مشكلة شرق السودان في تطبيق نظام الحكم الفيدرالي، لانه مطلب الرعيل الأول لمؤتمر البجا لحل القضايا المصيرية.
ويرى الخبراء في إدارة الأزمات وفض النزاعات ان الهدف من تقديم إيلا في المرحلة المفصلية لخدمة أهل شرق السودان كافة وتوحيد الصف الوطني بدون تمييز.
ونصح الخبراء إعادة تصويب ما قاله في حال تعثُّر الحلول الناجعة سيلجأون إلى الانفصال،لأن الشرق عانى طويلاً من التهميش، حتى لا يفقد البوصلة ويمشي مكباً على وجهه فالنار بتحريق الواطيها وأول ضحية سيكون إيلا نفسه.
وفي ذات الاتجاه كشف مقرر المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة، عبد الله أوبشار، إنّ أيلا سيرأس اجتماع المجلس الأعلى لمُناقشة الخلافات والصراعات التي يُعاني منها المجلس للخروج من الأزمة الحالية بالتوافق.

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق