مؤسسات عسكرية

قوات الدعم السريع قطاع ولاية شرق دارفور تأمن موسم الحصاد

الخرطوم: سودان بور
بدأ في موسم الحصاد في ولاية شرق دارفور وكان خريف هذا العام مبشراً بالخير الوفير .
يتزامن موسم الحصاد كل عام بعودة الرحل والرعاة من رحلتهم الخريفية من الشمال الي الجنوب ؛ بحيث تقل الأمطار تدريجياً شمالاً ؛ كما تصادف عودة الرحل والرعاة حصاد الموسم الزراعي ؛ والذي دائماً وابداً ما تحدث فيه احتكاكات بينهم والمزارعين .
اما في السنتين الماضيتين وفي هذا العام كان لوجود مرتكزات قوات الدعم السريع في الصواني والمسارات خفف كثيراً من هذه الاحتكاكات السابقة ؛ ومنع وقوع اي نزاع بين الطرفين .
ولمنع وقوع اي احتكاك بين الطرفين فقد تفقد قائد ثاني قوات الدعم السريع قطاع ولاية شرق دارفور العميد حسن صالح نهار ترافقه قيادات من شرطة الولاية ؛ ارتكازات قوات الدعم السريع ؛ المرتكزة بمناطق الزراعة بولاية شرق دارفور ؛ لتأمين موسم الحصاد .
كما أكد نهار نجاح قوات الدعم السريع في الحد من الاحتكاكات بين المزارعين والرعاة خلال موسم الحصاد الحالي ؛ موجهاً ببذل المزيد من الجهود لإخراج موسم الحصاد من دون وقوع أي احتكاكات بين الرحل والرعاة من جانب والمزارعين من الجانب الاخر ؛ ممتدحاً التنسيق المُحكم مع القوات النظامية الأخرى والمكونات المجتمعية ؛ في المحافظة على النسيج الاجتماعي والأمن والاستقرار .
يرى المحلل السياسي والخبير في فض النزاعات دكتور عبدالله عبدالكريم محمد ؛ بان ما تقوم به قوات الدعم السريع ؛ في تأمين موسمي الزراعة و الحصاد قلل كثيراً من وقوع اي احتكاكات في الموسمين ؛ خاصة في رحلتي الرحل والرعاة في رحلتهم الطويلة شمالا ايام موسم الزراعة وفي عودتهم من الشمال إلى الجنوب مع انتهاء فصل الخريف وبداية موسم الحصاد .
ويشير دكتور عبدالله بأن قوات الدعم السريع قطاع ولاية شرق دارفور بالتنسيق مع القوات النظامية الأخرى قد نجحت نجاحاً كبيراً في تأمين موسمي الزراعة والحصاد ؛ وذلك بفضل وجود مرتكزاتها المتحركة مع الرحل والرعاة عبر المسارات والصواني

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق