إقتصاد

خبير يثمن الشراكة الاقتصادية بين السودان ومجموعة موانيء أبوظبي لتطوير ميناء ابوعمامة

الخرطوم: سودان بور
ثمن الخبير والمحلل الاقتصادي سراج الدين النعيم الشراكة الاقتصادية بين السودان ودولة الامارات لتطوير وتشغيل ميناء ابوعمامة على ساحل البحر الاحمر وقال إن هذا المشروع حيوي واستراتيجي يسهم بشكل كبير في دعم الاقتصاد السوداني ويدفع بها الى الامام .
وقال النعيم في تصريح صحفي إن هذا المشروع الحيوي قامت على دراسة وتخطيط لذلك تقع في موقع قريب من المناطق السياحية والاثرية على البحر الاحمر مثل اركويت وسنقنيب ومنطقة دنقلاب اجمل المناطق السياحية في البلاد وبالتالي يتوقع أن يعطي المشروع دفعة قوية للاقتصاد وستعود بمكاسب كبيرة للسودان، لافتا الى حديث وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. جبريل إبراهيم بقوله: تكلفة المشروع تبلغ ٦ مليارات دولار ويبعد ٢٠٠ كيلو متر شمال مدينة بورتسودان وقال إن الميناء سيكون دافعا وإضافة للميناء التي نسعى لتوسعته وتابع الميناء الجديد سيسهم في احياء البحر الأحمر .
وأضاف الخبير أن قيام المشروع يبشر بخير كبير على السودان ويتوقع أن يحدث نقلة تنموية كبرى ليس على مستوى البلاد فحسب بل على مستوى الاقليم حيث إن قيام المشروع يزيد من الحركة التجارية ويرفع من حجم الصادرات السودانية إلى الخارج.
ويرى الخبراء أن مثل هذه المشاريع يجب أن تعمل عليها الدولة ويعززها لا سيما مع الشركاء التي تحترم الشعوب وتقوم علاقاتها على تبادل المصالح الحقيقية.
وكان نائب رئيس مجلس السيادة الفريق اول محمد حمدان دقلو قد قام بزيارة رسمية إلى ولاية البحر الاحمر للوقوف على مجمل الاوضاع بالولاية لا سيما مشاكل الموانيء البحرية.

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق