أخبار

خبير إقتصادي: المعلمون يستحقون أن يكونوا الأعلى أجرا في موازنة 2023

الخرطوم: سودان بور
قال د.عادل الدومة الخبير الإقتصادي المعروف إن إعلان وزير التربية والتعليم محمود سرالختم الحوري حول زيادات مهولة في أجور العاملين في قطاع التعليم نزل بردا وسلاما علي المعلمين وحمل بشريات كبيرة للعاملين في حقل التعليم.
وأوضح الدومة أن المعلمين شريحة مهمة في المجتمع لابد من إنصافها ووضع قضاياها وشواغلها في سلم أولويات الدولة مبينا أن الإهتمام بالمعلم وتحسين ظروفه وتهيئة البيئة التعليمية هي السبيل الوحيد لنهضة الشعوب والأمم. مشيرا إلي المعاناة التي واجهها المعلمون على مر العهود الماضية من ضعف الأجور وتدهور البيئة التعليمية، الأمر الذي أدى لتدهور واضح في العملية التعليمية في البلاد.داعيا إلي أهمية إعادة النظر في السياسات الخاصة بترقية وتطوير التعليم ومراجعة لائحة شروط خدمة المعلمين حتى تواكب المتغيرات التي طرأت في الأوضاع الإقتصادية. وأشار الخبير الدومة إلى نجاح المساعي التي قادها وزير التربية والتعليم المكلف محمود سر الختم الحوري في تحقيق زيادة علي مرتبات المعلمين في إكتوبر الماضي والتي تم تنفيذها في نوفمبر، وذلك بفضل التنسيق والتعاون بين الوزارة واللجنة التسييرية للمعلمين. ونوه إلى كل المؤشرات تشير إلى أن هذه الزيادة ستتبعها زيادات أخرى في شهر يناير 2023 الذي سيشهد تطبيق الهيكل الراتبي الجديد للعاملين بالدولة وفق موازنة الدولة للعام القادم.
وأشار الخبير الإقتصادي الدومة للدور المحوري الذي ظل يلعبه المعلم في إستقرار العملية التعليمية. مضيفا أن هذه البشريات التي ساقها الوزير لقطاع المعلمين تقطع الطريق أمام محاولات بعض الجهات لتعويق المسيرة التعليمية من خلال تسييس مطالب المعلمين والدعوة للإضراب دون مسوغات شرعية أو قانونية. مشيرا للإهتمام الذي يوليه نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو لملف التعليم بصفة عامة ولقضايا وشواغل المعلمين على وجه الخصوص. وهو ما دعا قطاع واسع من المعلمين لتكريمه تقديرا لجهوده في إسناد مسيرة التعليم في البلاد ورعايته للطلاب المتفوقين في إمتحانات الشهادة السودانية.

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق