أخبار

ورشة: السودان يعاني من انتشار التقزم بنسبة تذيد عن40%

الخرطوم ناهد محمود
اقر خبراء التغذية ان السودان ونصف ولاياتة يعاني من انتشار التقزم بنسبة تذيد عن 40% ويبلغ معدل انتشار الهزال في منطقة واحدة من كل خمس مناطق اعلى من عتبة 15%ووصف الخبراء الوضع بالمقلق وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية موكدين ان السودان خارج المسار الصحيح لعدد من اهداف التغذية لجمعية الصحة العالمية بما في ذالك التقزم والهزال ونقص المغذيات الدقيقة. مشددين علي ضرورة اعادة. تسوظيف. وتحويل انظمة الغذاء والصحة والتعليم وشبكة الامان الاجتماعي والمياه اضافوثة الي تغيير. منهجيلمعالجة الاسباب الكامنة. لسوء التغذية موكين الحاجة الماسة الي نظام انزار مبكر قوي للتخفيف. تاثير الصدمات المتكررة والقيام بايستجابة انسانية. في الوقت المناسبة في وقت اطلقت فيه وزارة الصحة الاتحادية خطة إلتزام السودان بالتغذية من أجل النمو، من خلال تعزيز وتطوير النظام القومي للمعلومات الصحية والغذائية ضمن احتوائه على مؤشرات تتبع تغطية إجراءات التغذية الأساسية، بجانب تطوير وتعزيز وتطوير قدرة الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس لضمان سلامة وجودة الأغذية والمياه النظيفة والصرف الصحي في الفترة من 2022 إلى ٩2022 م.
فيما وقعت وزارة التربية والتعليم والرعاية والضمان الإجتماعيى والمالية والزراعة والري والموارد المائية ،  بفندق السلام روتانا على إعلان وثيقة دعم الخطة القومية للتغذية متعددة القطاعات  بالتعاون مع المنظمات الدولية والشركاء .
وقال د. هيثم محمد إبراهيم وزير الصحة الاتحادية المكلف لدي مخاطبته، أجندة ورشة عمل الإعداد للخطة القومية للتغذية متعددة القطاعات، ، أن الوزارة عملت على تقوية وتوسيع برامج التواصل من أجل تغيير السلوك الاجتماعي لتعزيز النظم الغذائية الصحية بين الأطفال والمراهقين والحوامل والمرضعات، بجانب التوسع في برامج المعالجة المجتمعية المتكاملة لسوء التغذية الحاد في جميع مراكز خدمات الرعاية الصحية الأساسية بالبلاد، مشيراً إلى أنه سيتم التغطية الصحية الشاملة من خلال دمج خدمات التغذية الوقائية والعلاجية في النظام الصحي الحالي حتى العام2025 ،واضاف ان السودان سيقوم بتطوير خطة قومية للتغذية متعددة القطاعات والوزارات ذات الصلة.

وكيل وزارة الصحة الاتحادية د. عصمت مصطفى قال نسبة سوء التغذية في السودان نسبة كبيرة وان وزارته تتحمل العبء الأكبر للقضاء عليه وأضاف أن الورشة تاتى لوضع الخطة الوطنية متعددة القطاعات للقضاء على سوء التغذية

. ابوبكر عمر وكيل وزارة الزراعة ذكر أن كافة حلول الأمن الغذائي والغذاء في إمكانية وزارة الزراعة رغم قلة الامكانيات والصرف وأضاف قائلا إن توفير كمية الغذاء ليس الحل، الحل في نوفر الكمية مع النوعية لأي شخص مؤكدا مشاركة وزارته في اللجنة الدولية لحركة النهوض بالتغذية وتطوير وتعزيز خطط التغذية المتعددة القطاعات.

وكيل وزارة الري والموارد المائية د. إبراهيم ضوء البيت قال لأول مرة يكون للسودان خطة لواضحة يلتزم بها من ٢٠٢٢ – ٢٠٣٠ مؤكدا التزام وزارته بالعمل مع الوزارات بتنفيذ الخطة الوطنية فضلا عن إنشاء

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق