أخبار

استراتيجي: السودان وجنوب السودان..علاقات استراتيجية

الخرطوم: سودان بور
ثمن عدد من الخبراء والمحلليين التطور الكبير الذي شهدته العلاقات  بين دولتي السودان وجنوب السودان وقالوا إن العلاقات بين الدولتين استراتيجية تعززت بفضل جهود  نائب رئيس مجلس السيادة الفريق اول محمد حمدان دقلو .
وأكد الخبير والمحلل الاستراتيجي جبارة عيسى عمق العلاقات بين السودان وجنوب السودان وقال إن العلاقة بين الدولتين  تاريخية راسخة مشيرا الى القواسم المشتركة بينهما من حيث البيئة الجغرافية والثقافية والقبائل المنتشرة  على الحدود  واردف بالقول من الصعوبة بمكان فصل الدولتين عن بعضها  البعض وقال انهم ” شعب واحد في دولتين” .
واشار الخبير الى  جهود دولة الجنوب في تحقيق سلام السودان من خلال استضافتها ورعايتها لمفاوضات السلام ومن ثم متابعتها اللصيقة  لمجريات السلام بعد توقيع الإتفاق ، لافتا الى الزيارات المتبادبة لمسؤولي البلدين للاطمئنان على سير عملية السلام  وتابع ..وما يزال جهود دولة الجنوب تجاه السودان متواصلة  من خلال دعمها  للاتفاق الاطاري الذي يجري الآن .
من جهته اوضح الخبير والمحلل الاقتصادي علي الخير محمد ان العلاقات التجارية  بين السودان ودولة جنوب السودان، ممتدة  ولن تتوقف نظرا للارتباط الوجداني العميق بين الشعبين، وعزا الخير   إلارتباط  اللصيق  الى نهر النيل العظيم  اهم مورد اقتصادي بالبلاد مشير الى النقل النهري  وقال إنها  لعبت دورا كبيرا في تسهيل حركة المواطنين والسلع التجارية عبر ميناء كوستي الى جانب سد الثغرات الأمنية لصالح شعبي البلدين.
ونوه الخبير  الى وجود علاقات تجارية متميزة  بين السودان وجنوب السودان وفقا للبرتكولات الموقعة  وراى أهمية تفعيل الاتفاقيات التجارية لاسهامها في ارتفاع حجم العمل التجاري، داعيا الدولة الى ضرورة  تنشيط تجارة الحدود والنقل النهري بصفة خاصة  للفوائد العظيمة التي يمكن أن تلعبه  في تنمية البلاد الاقتصادية والاجتماعية والامنية.
وشدد الخبير على  التنسيق والعمل المشترك بين الدولتين خاصة في مجالات  التدريب  وتبادل الخبرات  لا سيما المجالات الحيوية كالزراعة  والصناعة مع التسريع في تفعيل  برتكولات التعاون  الاقتصادي لمصلحة شعبي البلدين.

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق