أخبار

وزير التنمية الاجتماعية: إكتمال قاعدة البيانات الخاصة بالمعاشيين وكبار السن خلال هذا العام

قال ان استراتيجية الحماية الاجتماعية قطعت شوطا كبير ا لاجازتها
وزير التنمية الاجتماعية: إكتمال قاعدة البيانات الخاصة بالمعاشيين وكبار السن خلال هذا العام
الخرطوم: سودان بور
كشف وزير التنمية الاجتماعية الاستاذ ادم أحمد بخيت عن أكتمال قاعدة البيانات الخاصة بالمعاشيين وكبار السن وكافة الشرائح الإجتماعية خلال هذا العام جاء ذلك خلال مخاطبته الورشة التشاورية للاستراتيجية الوطنية لكبار السن في السودان التي نظمتها الادارة العامة للرعاية الاجتماعية بفندق السلام روتانا صباح اليوم بالتعاون مع منظمة الأسكوأ . وقال ان استراتيجية الحماية الاجتماعية قطعت شوطا كبير ا للدفع بها لاجازتها، بجانب الاتجاه لسن تشريع يلزم الأسر برعاية كبار السن لتخفيف دور الإيواء الخاصة بكبار السن علي أن يقدم الدعم المالي للأسر التي لاتستطيع رعاية كبار السن لأسباب مالية كما شدد سيادته علي ضرورة الاستفادة من استراتيجيات الدول المتقدمة في مجال كبار السن وإنشاء انديةخاصة بهم حتي نحقق لهم نوع من الرضا وبالتالي تقديم خبراتهم وتجاربهم للدولة والمجتمع .
من جانبه أشار وكيل وزارة التنمية الاجتماعية الاستاذ جمال النيل عبدالله الي أن المرحلة المقبلة هي مرحلة إدماج كبار السن في سوق العمل. وضرورة الاهتمام بهم سواء كانو في منازلهم أو دور الإيواء خاصة وأن السودان يستضيف عدد كبير من اللاجئين والنازحين بسبب الظروف المعقدة في البلاد ويعيشون في ظروف استثنائية وغير متوازنة بجانب الإشكالات الكبيرة لهذا القطاع.
حيث دعا الي ضرورة إيجاد إجابات حقيقية للتساؤلات منها أنظمة الحماية الاجتماعية والاستراتيجيات التي يجب تناولها وادماج كبار السن
كما افادت ممثل اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب اسيا بالاسكوا أن عدد كبار السن بعد عشرون عاما سيكون سبعة مليون يجب أن يحضر لهذه الفئة العمرية من الآن وان نهتم بقضاياهم مثل اهتمامنا بقضايا الشباب.
وفي ذات السياق اوضحت مدير الإدارة العامة للرعاية الاجتماعية الأستاذة ملاك دفع السيد أن هدف الورشة هو تعزيز البناء الاجتماعي وبناء مجتمع سليم يحفظ الحقوق الاجتماعية لكبار السن، مع ضرورة وجود برنامج تنفيذي واضح يحدد لنا التدخلات المستهدفة بالاستراتيجيةوامنت علي ضرورة تدخلات الوزارة في اكتر من جانب لمعالجة الميزانيات الحساسة لكبار السن في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة بالبلاد.

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق