أخبار

حميدتي يوجه مفوضية السلام بالاسراع لاكمال اليات وهياكل اتفاق سلام جوبا

الخرطوم: سودان بور
بتوجيه من السيد نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي ؛ القائد الاعلى لقوات الدعم السريع رئيس اللجنة الوطنية العليا لمتابعة تنفيذ إتفاق جوبا لسلام السودان ؛ الفريق أول محمد حمدان دقلو وجه سيادته مفوضية السلام والجهات المعنية ؛ بضرورة الإسراع في تكملة و إنشاء الآليات المطلوبة وتوفير المعينات اللازمة لتنفيذ إتفاق سلام جوبا في السودان .
جاء ذلك خلال ترؤسه بمكتبه بالقصر الجمهوري إجتماعاً مشتركاً ؛ ضم كلّ من رئيس مفوضية السلام الدكتور سليمان محمد “الدبيلو” وكبار مفاوضي مسار دارفور لإتفاقية جوبا لسلام السودان .
من جانبه فقد أوضح عضو وفد كبار مفوضي مسار دارفور ؛ الأستاذ أحمد تقد لسان في تصريح صحفي ؛ أنّ الاجتماع بحث عدداً من القضايا المتعلقة بتنفيذ إتفاق سلام جوبا للسودان ؛ خاصة ضرورة تفعيل الآليات العليا لمتابعة تنفيذ إتفاق مسار دارفور .
كما أشارأحمد تقد لسان الى أن الاجتماع ناقش أيضاً تقريراً مفصلاً قدمه رئيس مفوضية السلام ؛ حول الدعم المقدم من بعض الجهات والمنظمات الدولية لتفعيل آليات تنفيذ إتفاق السلام ؛ مُضيفاً أنّ الاجتماع توصل لعدداً من التوصيات والملاحظات في هذا الامر .
إذاً : إن السلام يمثل اولية قصوى لانهاء حالتي الحرب والصراع ؛ كما يشكل السلام مُحوراً أساسياً لاستتباب الامن والاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي .
كما تعتبر إتفاقية سلام جوبا في السودان هي من اهم الإنجازات المهمة ؛ وانها تمثل العنصر الحقيقي في هذه المرحلة المرحلة للتغير الإستراتيجي و الذي نقل حركات الكفاح المسلح من مربع حمل السلاح والحرب والاقتتال الى براحات العمل السياسي والمشاركة الفعلية في إدارة دفة العمل السياسي والتنموي بالسودان مع الشركاء الآخرين لقيادة الفترة الإنتقالية بصورة جماعية تحقق الوصول الي سلام دائم وإستقرار امني وسياسي واقتصادي .
إنّ رعاية وتنفيذ بنود اتفاق سلام جوبا للسودان هي بدورها تمثل الركيزة الاساسية لاحراز التقدم السياسي والاقتصادي والتنموي والامني والدبلوماسي في السودان .
يرى الخبراء بانّ الاولوية القصوى اليوم تكمن في تكملة وانجاز الاليات والترتيبات لاكمال ما تم في جوبا عاصمة جمهورية جنوب السودان للسلام الدائم في السودان .
ويشير الخبراء إنّ من اهم الانجازات العظيمة التي حققتها إتفاقية جوبا لسلام السودان ؛ هي وقف الحروب والصراعات والاقتتال في الولايات التي كان تشتعل فيها المعارك .
ويقول الخبراء انه من اعظم الانجازات بانّ اتفاقية سلام جوبا للسودان قد اوقفت حرباً “ضروساً” استمرت لاكثر من عشرين عاماً ؛ أُزهقت فيها أرواح سودانية كثيرة ؛ وبفضل هذه الاتفاقية عادت الحياة الطبيعية الي سابق عهدها واستقرت الاوضاع الامنية ؛ وبدا المواطنيين يحسون بالامن والامان .

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق