سياسة

مدير عام مصرف المزارع التجاري يلتقي قيادات مزارعي الرهد

تقرير:عبد العليم الخزين
التقي مدير مصرف المزارع التجاري الاستاذ نجم الدين خلف الله باستراحة مصرف المزارع التجاري فرع الفاو يرافقه الاستاذ عنتر عبد الرحمن مدير شركة قرين توبس والأستاذ نادر عيسي مدير ادارة الاستثمار والتمويل .. التقي لفيف من قيادات مزارعي مشروع الرهدالزراعي ومزارعي المطري في مقدمتهم مدير عام مشروع الرهدالزراعي المهندس / عبد العظيم عبد الغني ورئيس تنظيم مهن الانتاج الزراعي والحيواني الاستاذ / عبد العظيم ود القوم و لفيف من قيادات مزارعي المطري والمروي.
تمحور اللقاء حول المشاكل والتحديات التي تواجه الموسم الزراعي والتفاكر حول توفير مدخلات الانتاج الزراعي ( سماد اليوريا ) بالإضافة الي توفير السلم . لمزارعي مشروع الرهد عبر التمويل الاصغر. وتوفير السلم لمزارعي المطري . وفتح افاق استثمارات أخرى .

مهندس عبد العظيم عبد الغني رحب بمدير عام مصرف المزارع التجاري و هو يزور فرع الفاو في ثاني اكبر محلية بالولايه وبهارئاسة مشروع الرهد الزراعي .و المحلية استراتيجية من حيث الزراعة المروية.( انتاج حقلي وبستاني على مدار العام ) والمطرية والإنتاج الحيواني قال عبد الغني تاتي هذه الزيارة والوطن يعاني من ويلات الحرب وامنه الغذائي مهدد في المطري والمروى.
سرد عبد الغني المشاكل والتحديات التي تواجه مشروع الرهد .
قال ايضا الان مشروع الرهد يعتمد عليه اكثر من عشرة مليون نسمة بعد فرار الالاف من جحيم الحرب الي مشروع الرهدالزراعي الذي يعتمد على التسيير الذاتي ويعاني من مشاكل في طلمبات مينا الشريف والميزانية.
لكن مع ذلك ظل مشروع الرهدالزراعي الاول من حيث الخدمة والاستقرار.
المدير العام للرهد طالب المدير العام لمصرف المزارع التجاري بتوفير السماد و زيادة السلم من اجل زيادة الانتاج والانتاجية لمزارعي مشروع الرهد .
رئيس تنظيم المزارعين الاستاذ عبد العظيم ود القوم رحب بالخطوة الشجاعة التي قام بها مدير عام مصرف المزارع التجاري الاستاذ نجم الدين خلف الله مطالبا بالاهتمام بمزارعي مشروع الرهد من حيث التمويل ومدخلات الانتاج من بنك هو من اكتاف المزارعين.
المزارع/ عز الدين العجب .رحب بالزيارة واللقاء الذي اخرج فيه الهواء الساخن.
عز الدين العجب طالب بتمويل صغار المزارعين بمشروع الرهد لانهم هم اصحاب الاسهم الذي جعل من مصرف المزارع التجاري مؤسسة منتشره في كل ولايات السودان ويقدم خدمات كبيرة جدا لكل أطياف الشعب السوداني.

لكن يجب أن تكون الاولوية لصغار المزارعين في مشروع الرهد( التمويل الاصغر ) وقال عز الدين نحن ضد تمويل الراسمالية علي حساب صغار المزارعين من مصرف أنشأ من أسهم مزارعي مشروع الرهد وقال ايضا نحن يجب أن نساعد الفقير من المزارعين حتي يوفر الأمن الغذائي لاسرتة و يسهم في إطعام الاخرين من المجتمع وبلادنا تعاني الويلات من تداعيات الحرب. عكس الراسمالية الذين يملكون عدد من المشاريع الزراعية والاليات والارصدة في البنوك والعقارات ومع ذلك يأخذون حق صغار المزارعين ولا يدعمون خدمات ومؤسسات البلد وقال عز الدين موجها انتقادات لاذعا لاهمال البنك بالفاو .أمر تمويل مزارعي القطاع المروي. ونحن نعرف اصحاب الحظوة و أموال السلم التي استلموها .
وقال عز الدين نحن أبناء المزارعين ندافع عن حقوق أهلنا ضد الراسمالية الطفيلية.
وقال عز الدين العجب يجب تمويل اكبر عدد من صغار المزارعين عبر التمويل الاصغر في كل البنوك من اجل توفير الأمن الغذائي.
وقال ايضا نطالب بتمويل المطري لاهمية المطري الاقتصادية للدولة .

عز الدين اشاد باصطاف مصرف المزارع التجاري مطالبا ادارة البنك الاهتمام بأصحاب الاسهم في ظل الحرب الدائرة. وقال يجب أن نجعل فقير المزارعين غنيا بحصته من التمويل وهو حق له بحكم السقف التمويلي الموجه للمنطقة.
مدير عام مصرف المزارع التجاري الاستاذ نجم الدين خلف الله اشاد بمزارعي مشروع الرهد ومحلية الفاو مؤكدا توفير السماد لمحصول الذرة وزيادة السلم لصغار المزارعين ومزارعي المطري .
وأضاف قائلا سوف يكون مصرف المزارع التجاري سندا لكل مزارعي المروي والمطري وسوف نزيد حصة فرع الفاو.
شاكرا الحضور على التعاطي وعكس التحديات ومطالبتهم بزيادة سقف التمويل للفرع والسرعة في التنفيذ. واعدا بالخير لكافة المطالب .
المدير العام نجم الدين خلف الله اشاد بالعاملين بفرع الفاو ودورهم الرائد. في حضارة الفاو الماثلة.

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق