إقتصاد

المجلس التشريعي بولاية سنار يحتضن اجتماع لجنة انجاح الموسم الزراعي

تقرير : عبد العليم الخزين.
رئيس لجنة انجاح الموسم الزراعي:-
رحب رئيس لجنة انجاح الموسم الزراعي بالسودان الاستاذ محمد عبد الرحمن بشركاء العملية الزراعية برئاسة وزير الزراعة والغابات دكتور ابوبكر عمر البشري ومدير الزراعة الاليه الاستاذ عبد الحميد عوض أحمد وممثلين البنوك والمزارعين والتجار ولجنة أمن ولاية سنار أكد ان اللجنة تضم في عضويتها عدد سبع ولاوة ووزير المالية ووزراء مالية الولايات السبع بالإضافة الي بعض البنوك في مقدمتهم البنك الزراعي والمزارعين والتجار . رئيس لجنة انجاح الموسم الزراعي أكد
المساحة المستهدفة لهذا الموسم زراعة ٤٧ مليون فدان وقال المزروع منها ٣٧ مليون فدان حسب إفادة وزير الزراعة والغابات.
أكد والي القضارف قائلا من مهام اللجنة حث البنوك من اجل تمويل صغار المزارعين والجمعيات الزراعية وقال ايضا بالرغم من الحرب تم تمويل المزارعين من مصرف المزارع التجاري وبنك النيل تمويلا (كاش ) بالإضافة الي .ايضا البنك الزراعي مول المشاريع الزراعية المروية والمطرية رغم ظروف الحرب ونهب عدد ٣٠ فرعا من أفرع البنك الزراعي ومئات الافرع من البنوك المختلفة بالإضافة الي صك العملة تم نهبها .
رئيس لجنة انجاح الموسم الزراعي قال الان نجهز لمواصلة العمل في محاربة الآفات من طيور وجراد.
ثم نبدأعمليات الحصاد في مقبل الأيام. مع التركيز على أسعار مجزية.

وزير الزراعة الاتحادي يشيد

أشاد وزير الزراعة والغابات دكتور ابوبكر عمر البشري بمزارعي القطاع المروي والمطري كما اشاد بولاية سنار قلب السودان النابض قال البشري ولاية سنار تتمتع بموقع استراتيجي و تتميز ولاية سنار بمناخ زراعي يقع ما بين السافنا الغنية والفقيرة وبها اكبر قطاع زراعي وقطاع بستاني للفاكهة بالإضافة إلى نهر النيل و حظيرة الدندر وزير قال ولاية سنار تصلح لزراعة كل المحاصيل اذن هي ولاية متعددة الموارد والمناخ لذلك يجب أن تنهض هذه الولاية وكل الولايات بالزراعة.
البشري طالب بتطبيق الحزم الزراعية التنقية في الزراعة من اجل رفع الانتاج والانتاجية. قال ابوبكر لابد من مخزون استراتيجي .
وسوف نسعي لأسعار مشجعة للمزارعين .

مداخلات المزارعين بسنار..

رحب مزارعي ولاية سنار بلجنة انجاح الموسم الزراعي بالسودان بقيادة والي ولاية القضارف علي المجهودات الجبارة التي بذلت من اجل انجاح الموسم الزراعي في زمن الحرب . شاكرين لوالي سنار الاستاذ توفيق محمد علي الذي حال دون الزج بهم في السجون من قبل البنك الزراعي بسبب الاعسار. طالب مزارعي ولاية سنار رئيس لجنة انجاح الموسم الزراعي بالتدخل لحماية المحاصيل من الآفات مثل الطيور والجراد .مطالبين لجنة أمن ولاية سنار من وضع خطة محكمة لمنع احتكاكات المزارعين والرعاة.
طالب عضو اللجنة العليا لانجاح الموسم الزراعي بولاية سنار بتوفير السلم و الجازولين والخيش مطالبا البنك الزراعي تغذية خزينة أفرع البنك الزراعي بكل الولايات الزراعية كما طالب بأنشا محفظة للزراعة وادخال محصول القطن كمحصول نقدي بديل لمحصول الذرة. كما ناشد اللجنة الامنية لحماية الموسم الزراعي بالسودان وسنار علي وجه الخصوص.
من جهة اخري طالب مزارعي سنار بشراء المخزون الاستراتيجي من المزارع مباشرة.
طالب مزارعي سنار بتفعيل شركات التأمين وزيادة أسعار المحاصيل وتفعيل الإرشاد الزراعي والتمويل المبكر مطالب بالبنك الزراعي بإدخال محاصيل نقدية بديلة للذرة مثل القطن وفول الصويا وزهرة الشمس والتسالي.
عدد من مزارعي ولاية سنار اشادوا بالبنك الزراعي بالرغم من تأخر التمويل بسبب ظروف الحرب المعروفة
طالب مزارعي ولاية سنار بتطبيق الحزم الزراعية التنقية والارشاد الزراعي

القطاع المروي و معضلة الري .

ممثل المشاريع الزراعية بولاية سنار أكد ان هنالك ٢٦ مشروع مروي بها ١٦ مشروع خارج الخدمة .
ممثل مشروع الرماش طالب وزير الزراعة والغابات دكتور ابوبكر عمر البشري و رئيس لجنة انجاح الموسم الزراعي بالاهتمام بالري في مشروع الرماش الذي يحتاج الي حل مشكلة الري تحديدا الطلمبات.
بالإضافة الي الاهتمام بطلمبات مشروع السوكي الزراعي التي سوف تسهم في نهضة الولاية اذا تمت صيانتها بالصورة العلمية وحماية الطلمبات من الغرق وفتح المصارف الجامعة والمصارف الفرعية لتصريف مياه الأمطار في حالة الغرق

وزير مالية سنار
يطالب..

طالب وزير مالية سنار د محجوب أحمد محمد هذا اللقاء الزراعي بالتأمين علي ثلاثة نقاط اولا تكوين محفظة لتمويل الموسم الزراعي .
ثانيا صدور قرار بان تكون اللجنة العليا لانجاح الموسم الزراعي لجنة دائمة
ثالثا التعاون مع شركات زراعية مثل سي تي سي بالإضافة الي الشركات البترولية ورعاية المشاريع المطرية من حيث التخطيط السليم ورفع الإنتاجية . والعمل علي فتح مسارات للثروة الحيوانية. بالإضافة الي تكوين لجنة لفتح أسواق المحاصيل والاهتمام بعملية التسويق ويجب التنسيق بين الولايات فيما يخص الرسوم والجبايات الزراعية التي ترهق المزارعين ويجب أن لا تكون الجبايات محل تنافس بين الولايات علي حساب المزارعين.

ممثل بنك النيل يوعد

وعد ممثل بنك النيل ان البنك الذي ساهم في تمويل الموسم الزراعي الصيفي سوف يساهم بزيادة التمويل في الموسم الشتوي نحن في هذا الموسم سلمنا مزارعي ولاية القضارف اكثر من ١٥ ترليون جنيه سلم .بالرغم من نهب البنوك .
مدير مصرف المزارع التجاري الاستاذ نجم الدين خلف الله أكد اهتمام بالبنك الزراعي بالتمويل الزراعي وقد مولنا السلم كاش في هذا الموسم بالرغم من نهب افرع البنك.
ممثل البنك الزراعي أكد قائلا نحن كبنك جزء من لجنة انجاح الموسم الزراعي نحن في البنك الزراعي شغلنا الزراعة والمزارع نحن ممولين ٢٥% من المساحة المزروعة في السودان بالجازولين والسماد والمبيدات بالرغم من ظروف الحرب والوضع الاقتصادي الغير مستقر من جهة اخري قال ممثل البنك الزراعي ان البنك مطالب المزارعين مبلغ ١١٠ ترليون جنيه عبارة عن اعسار ومع ذلك مصرين علي استمرار تمويل الكديب والحصاد من اجل انجاح الموسم الزراعي.
في المروي تم تمويل السوكي والرهد وسوف نمول الجزيرة وحلفا شتوي .
رئيس لجنة انجاح الموسم الزراعي أكد تضافر جهود اللجنة من اجل الوصول بالموسم الزراعي الي النهايات والاستعداد للموسم القادم مبكرا

الوسوم

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق