رأي

وليد العوض يكتب: اليوم العالمي لحرية الصحافة

* 3 مايو اليوم العالمي لحرية الصحافة والذي تنشر فيه منظمة (مراسلون بلا حدود) مؤشر الحريات الصحفية في العالم .
* في السودان كانت الجميعات الصحفية مثل شبكة الصحفيين ومنظمة جهر تسمي إجراءات جهاز الامن والمخابرات الوطني (انتهاكات الصحفية) وترفع شعار صحافة حرة او لا صحافة .

* في العام 2019 وحسب الوثيقة الدستورية تم رفع الخطوط الحمراء وإجراءات ضبط الخطاب الاعلامي ، وإيقاف عملية تعطيل الصحف واستدعاء الصحفيين .

* خمس سنوات من الانتقال ومناخ الحريات المفتوح تراجع المحتوى والمضمون الاعلامي ورداءة المصادر الصحفية والأخبار والرأي، وانتقل الصحفيون من المهنية والموضوعية الي خانة المقاومة السياسية ، وأصبحت شبكة الصحفيين كتلة سياسية داخل تحالف الحرية والتغيير ، وتحولت العملية السياسية الانتقالية الي مجرد ظاهرة اعلامية ومستودع لخطاب الكراهية ، واختلط حابل الناشط بنابل الصحفي .
* في اليوم العالمي يتعذر على الصحفيين الاحتفاء (معليش ما عندنا صحافة) ؛ واختار السواد الاعظم من الصحفيين الملاذات الآمنة في القاهرة ، أديس أبابا، نيروبي وكمبالا مع جيوب خفيفة في دبي والدوحة .

* في اليوم العالمي لحرية الصحافة اصبح بعض الصحفيون مقاتلين في مليشيا الدعم السريع واستبدلوا الاقلام بالسلاح .
في اليوم العالمي لم يجد الكتاب الصحفيين وسيلة اعلامية غير صفحاتهم الشخصية على السوشيال ميديا تسجيلات صوتية ، لايفات ، رز باللبن للتعبير .
* انهيار القطاع الاعلامي رغم مناخ الحريات العامة هو شهادة براءة لجهاز الامن من مزاعم الانتهاكات الصحفية حيث كان متوسط المطبوع الصحفي في 2018 ما بين 12 _ 47 الف نسخة للصحيفة بينما في العام 2022 كان ما بين 3 _ 6 الف نسخة وفي العام 2023 _2024 لا صحافة .

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق