إقتصاد

خيمة الصحافيين بالقضارف تدشن موسمها الخامس وتستعرض تجربة منظمة زوا في دعم صغار المزارعين

القضارف: أحمد حسين
دشن اليوم منتدى الخيمة الثقافي للصحافيين بولاية القضارف انطلاقة الموسم الخامس بحلقة نقاشية حول دعم الجمعيات الزراعية والنسوية بالقضارف تجربة منظمة زوا نموذجا وذلك بقاعة دار ضباط الشرطة بالقضارف.

وادارت الحلقة النقاشية حوارا مباشرا بين أصحاب الجمعيات الزراعية ومنظمة زوا والصحافيين.

وتركز الحوار والحديث عن مكاسب إدخال التقانة الحديثة والإرشاد الزراعي بطريقة علمية في العملية الزراعية بشكل عام؛ وتطبيق هذه التقانات والحزم الزراعية بشكل أخص في عملية النهوض بالقطاع الزراعي وتنمية الإنسان السوداني ومجتمعه.
ورحب محمد سليمان رئيس الخيمة الرمضانية بالحضور .

وقال الطيب عمر المدير القطري لمنظمة زوا بالقضارف في مستهل حديثه أن تجربة المنظمة هي تجربة ولاية القضارف؛ مشيرا إلى عده جهود أسهمت في تطوير المنظمة وكيفية إيجاد السبل الكفيلة لصغار المزارعين بالولاية في إدخال التقانة ومن ثم الانتقال من الزراعة التقليدية للزراعة الحديثة مستصحبين تجارب الدول العظمى وماوصلت اليه من تطور يصب في تقليل كلفة الإنتاج وزيادة مكاسب الزراعة في الإنتاج المزارعين.

وأوضح أن صغار المزارعين اليوم في السودان هم الأكثرية؛ مبينا في هذا الصدد أن المنظمة تعمل بتنسيق كامل مع وزارة الزراعة والجهات ذات الصلة؛ وهي وفي إطار حفظ الحقوق اعدت نظاما أساسيا بحفظ للمزارعين حقوقهم.

وأكد أن المنظمة تعمل في مختلف ولاية القضارف بكل محلياتها والان المنظمة بصدد وضع تصور للعمل في محلية وسط القضارف والرهد.

من جهتها قالت المهندس آمال ابراهيم منسق الأمن الغذائي بالمنظمة أن المشروع يعتبر في مرحلته الثانية لدعم صغار المزارعين بالولاية لتطوير العملية الزراعية والاستفادة من التقانة الحديثة في زيادة الانتاج.

وأشارت إلى أن المنظمة قدمت الدعم لصعار المزارعين عبر جمعياتهم المختلفة و الشبكات باستجاال البزور المحسنة لما لها من تأثير مباشر في العملية الإنتاجية.

ومن ثم فتح الباب لممثلين الجمعيات الزراعية للحديث عن دور المنظمة وكيف أنهم استفادوا كثيرا من الطرق العلمية وإدخال التقنية في العملية الزراعية ومدى تأثيرها في زيادة إنتاج الفدان الواحد والذي تضاعفت انتاجيته مرات كثيرة مقارنة بين الزراعة التقليدية والزراعة الحديثة.

وابانت ممثلة منظمة سلسبيل فاطمة ابراهيم من منطفة القلابات الغربية واضافت أن المنظمة بدأت بالأمن الغذائي واستفادت من منظمة زوا في عملية بناء القدرات واستجاب المعدات الزراعية الحديثة التي تساعد في زيادة الانتاج.

عبد المنعم حسن النو ممثل شبكة مهلة بالقلابات الشرقية استعرض تجربتهم مع منظمة زوا منذ العام 2014 وعرض الخدمات الكثيرة التي قدمتها المنظمة لتطوير العملية الزراعية بشكل عام.

واتقف جميع المتحدثين من الجمعيات الأربعة التي شاركت في الحلقة النقاشية أن المنظمة قدمت لهم كل ما يمكن ان يعين المزارع الصغير ليصبح كبيرا يوما ما.

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق