إقتصاد

خبير يثمن المنحة الكويتية لربط السكك الحديدية بين مصر والسودان

الخرطوم: سودان بور
يرى الخبراء والمحللون أنه في ظل التطورات السياسية الحرجة التي تمر بها البلاد، يشهد السودان تطورا ملحوظا في علاقاته الدولية والاقليمية لا سيما مع دول الجوار الاقليمي .
وأكد الخبير والمحلل الاستراتيجي عباس حسن الشايب في تصريح صحفي أن السودان يتميز بوجود علاقات تجارية متميزة مع كافة دول الجوار لا سيما مع مصر وتشاد وجنوب السودان وقال الشايب إن العلاقات التجارية بين السودان وتشاد ومصر بدأت تتطور منذ اوائل التسعينيات لافتا الى وجود اتفاقيات تعاون مشترك خاصة في المجال التجاري مضيفا إن تجارة الترانزيت بين السودان وتشاد تشهد تطورا ملحوظا خاصة بعد الاستقرار الذي شهدته المناطق الجنوبية والغربية بالسودان.
وثمن الشايب المنحة الكويتية التي تقدمت بها دولة الكويت الشقيقة للإسهام في إعداد دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية والبيئية لمشروع ربط السكك الحديدية بين مصر والسودان مؤكدا أهمية المشروع والفائدة الكبيرة التي يمكن أن تحققها للبلدين .
وأشار الخبير الى اهم المكاسب التي يمكن أن تتحقق من قيام خط السكة الحديد بين حلفا وأسوان من ضبط الحدود وزيادة حجم التجارة البينية والحد من عمليات تهريب البضائع والهجرة غير الشرعية وتابع .. هنالك فوائد اجتماعية واقتصادية أخرى للسكك الحديد منها انعاش التجارة الحدودية والاسهام في تنمية القرى والمناطق التي تقع على طول الخط الى جانب خلق فرص عمل جديدة لمواطني المنطقة
اضافة الى تقليل الجهد والتكلفة الباهظة لترحيل البضائع والركاب .
ونوه الخبير الى مزايا أخرى للسكة الحديد حيث السعات الواسعة التي تساعد في نقل أكبر عدد من البضائع وبتكلفة أقل بكتير من الوسائل الأخرى داعيا الى ضرورة تعميم تجربة السكك الحديدية الى جميع دول الجوار الاقليمي لما لها من فوائد اقتصادية واجتماعية وأمنية لدول الاقليم.

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق