منوعات

معرض التشكيليين العرب يؤطر القمة العربية الصينية الأولى بميلاد حقبة “المصير المشترك” في صداقة الشعوب

خاص د. ياسر محمود
في السابع من ديسمبر، وضمن فعاليات القمة الصينية العربية الأولى ، تم بقصر الثقافة في الرياض افتتاح معرض “مشاهير الفنانين العرب الذين يزورون الصين ويقتنون النفائس” تحت رعاية وزارة الثقافة والسياحة الصينية ووزارة الثقافة بالمملكة العربية السعودية ، و الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.


منذ عام 2009 ، بدأت وزارة الثقافة والسياحة الصينية بتقديم دعوات شملت أكثر من 170 فنانًا معروفًا من 21 دولة عربية لزيارة الصين لجمع وإقتناء وتبادل الأعمال الفنية بمختلف انواعها. لقد قام هؤلاء الفنانين بما يناسب من التفاعل والاختيار والتوثيق كلما رأوه وكلما فكروا فيه بحرية خلال التقائهم بتلك المجموعات المتوافدة، وانتجوا اثناء زياراتهم أكثر من 500 لوحة فنية تشكيلية ومنحوتات وأعمال فنية خزفية، الخ. ركز هذا المعرض على عرض أكثر من 40 من مقتنيات تلك المجموعات ، ويعرض في نفس الوقت 4 أعمال لفنانين الصين من بينهم وين آه كايفينغ. تتيح هذه الزيارات الفنية فرصا نادرة للتشكيليين العرب ليستشفوا من خلالها مشاعر الفنان الحقيقية والقصص المؤثرة التي تبدو لهم من خلفها ، و ايضا عبرها يستطيع الاصدقاء الصينيين للاعراب عن تقديرهم لمهارات فناني العالم العربي وتثمينهم لمثل هذه التبادلات الثقافية الحرة. كما تم خلال اروقة المعرض عرض آخر إنجازات التبادل الحضاري الصيني العربي، والتعلم المتبادل ، و مختلف التفاعلات في تصور الرؤى الجميلة للشعبين الصديقين لبناء مجتمع مصير مشترك يجمعهما ، من أجل حقبة جديدة في الصداقة التقليدية بين الصين والدول العربية ، وإثراءا وتعميقا لنمط التعاون بين الطرفين بشكل مستمر في مختلف المجالات ، والمساهمة في تعزيز موروثات الشعوب الثقافية.


هذا وجدير بالذكر، فقد حضر حفل افتتاح المعرض ممثلون عن وزارة الثقافة والسياحة الصينية ووزارة الثقافة ووزارة السياحة بالمملكة العربية السعودية الى جانب جمهور غفير من المواطنين والفنانين، المهتمين، كما تمت دعوة وسائل إعلام مثل وكالة الأنباء السعودية والتلفزيون الوطني السعودي.

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق