أخبار

موكب الغد… استعداد وترقب وحذر

موكب الغد… استعداد وترقب وحذر
الخرطوم: سودان بور
وسط توقعات بإغلاق الطرق والجسور بولاية الخرطوم يوم غد الأحد للتهيؤ لانطلاقة الموكب الضخم للمليونية؛ بدأ على الأرجح الإستعداد المبكر ليوم غد بتتريس عدد من الطرق بإحياء الخرطوم وامدرمان
والحاج يوسف؛ حيث قام عدد من الثوار بإغلاق الطرق في هذه المناطق.
في حين أفادت مراسلة الغد من الخرطوم، بأن مسيرة حاشدة تنطلق يوم غد الأحد، لإحياء ذكرى الثورة السودانية.
وأضافت اليوم السبت، أن السودانيين المشاركون في المسيرة كانوا قد انطلقوا منذ عدة أيام من المدن السودانية في موكب نحو العاصمة الخرطوم، وسط دعوات لتجهيز الأماكن لاستضافة الأعداد الكبيرة المشاركة.
وتابعت موضحة أن قوى الحرية والتغيير اتهمت السلطات السودانية بأنها تقف وراء الأحداث التي اندلعت يوم أمس الجمعة، التي من الممكن أن تحدث انقسامًا في الشارع السوداني.

وأشارت إلى أن مجهولين كانوا قد أطلقوا غازا مسيلا للدموع على ندوة سياسية أقيمت في الخرطوم بحري، أثناء كلمة، خالد عمر يوسف، وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني في حكومة عبدالله حمدوك السابقة، الأمر الذي أدى إلى إلغاء الندوة.
وأكدت أن تجمع المهنيين أصدر بيانًا استنكر هذا الفعل الذي لا يشبه الثورة السودانية، كما أصدرت مقاومة بحري الفعل ذاته، موجهين دعوة لجموع السودانيين بالتركيز على المواكب الحاشدة التي ستنطلق غدًا.
وأوضحت أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جدد التأكيد على موقف بلاده الداعم للسودان، خاصة بعد الاتفاق الذي أبرم نوفمبر الماضي بين الدكتور عبد الله حمدوك رئيس الوزراء، ورئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، حول الانتقال الديمقراطي للبلاد.
وأكدت أن بلينكن طالب السلطان السودانية برفع حالة الطوارئ وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الذين تم اعتقالهم في أعقاب أحداث الـ 25 من أكتوبر، وإتاحة حرية التعبير والتجمع السلمي للمواطنين.
وأشارت إلى أن بلينكن طالب بضرورة أن تكون مؤسسات الفترة الانتقالية بقيادة مدنية.

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق