أخبار

كباشي يوجه بتفعيل الطوارئ وجمع السلاح غير المقنن

كادقلي: سودان بور
وجه الفريق أول ركن شمس الدين كباشي عضو مجلس السيادة الإنتقالي، حكومة ولاية جنوب كردفان ولجنة أمنها بتفعيل قانون الطوارئ والقضاء على كافة الظواهر السالبة، وجمع السلاح غير المقنن من أيدي المواطنين.
وقال كباشي لدى مخاطبته الحشد الجماهيري الكبير اليوم باستاد كادوقلي إن الولاية مأزومة وتشهد إنفلاتاً أمنياً إدى إلى ممارسات سالبة لاتشبه الولاية ولا أخلاق أهلها، ودعا الإدارة الأهلية للإطلاع بدورها ببذل الجهود من أجل رتق النسيج الاجتماعي وإحياء التحالفات بين القبائل، ومحاربة خطاب الكراهية ونبذ العنصرية والجهوية ومساعدة الأجهزة الأمنية في منع الجريمة بالتبليغ الفوري عن معتادي الإجرام.
وقال كباشي إن تردي الخدمات بالولاية كان بسبب الحرب، وعدم الاستقرار السياسي والأمني، ما أدى إلى تردي في التعليم وتراجعه مما إنعكس سلباً على مستوى التحصيل الأكاديمي والبنى التحتية وبقية الخدمات بالولاية.
واشاد عضوالمجلس السيادي بالدور الذي ظل يؤديه معلمو الولاية رغم الظروف الحرجة التي تمر بها البلاد واستمرارهم في أداء رسالتهم التعليمية دون توقف، معلناً عن دعمه لمؤتمر التعليم المزمع قيامه والالتزام بتنفيذ مخرجاته، كما أعلن عن دعم المركز لصندوق التعليم بالولاية بمبلغ 500 مليون جنيهاً.
وفيما يختص بالطرق قال ان الولاية تفتقد للبنية التحتية ولا يوجد بها طرق صالحة مشيرا الي توقف العمل في الطريق الدائري بطول 141كيلو متر بسبب الظروف الامنية، وأعلن كباشي عن توفير التمويل اللازم لإكمال الطريق الدائري في غضون هذا العام وصيانة طريق كادوقلي الابيض بجانب تدشين العمل بطريق الدلنج هبيلا.
وأوضح أنه تم اعتماد 60 كيلو متر في ميزانية هذا العام للطرق الداخلية بالولاية، توزع على محلياتها وفي محور الصحة اشار إلى أن وزير الصحة أرسل وفداً للوقوف على احتياجات الولاية في الجانب الصحي وستكون ضربة البداية بمستشفى كادوقلي المرجعي ثم المستشفيات والمراكز الصحية بمحليات الولاية، مؤكداً على ضرورة تهيئة بيئة العمل للأطباء وكافة الكوادر الطبية المساعدة.
وفيما يختص بتوفير مياه الشرب بالولاية أشار كباشي إلى أن هناك جهوداً كبيرة تبذل بين المركز والولاية والمنظمات الطوعية لأنشاء سدين في هذا العام بجانب حفر 44 بئراً جوفية توزع على محليات الولاية حيث تبرعت جمعية قطر الخيرية بــ 15 بتبرع منها بجانب محطة مياه كبيرة.

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق