أخبار

تجدد أزمة عقودات الأراضي الزراعية بجنوب كردفان

تجدد أزمة عقودات الأراضي الزراعية بجنوب كردفان
الخرطوم: سودان بور
أطلق مواطنون ومزارعون في المنطقة الشرقية بولاية جنوب كردفان تحذيرات، من سيولة أمنية محتملة في عدد من المناطق جراء الخلافات حول تجديد عقودات أراضي زراعية قد تؤدي إلى خروج الكثيرين من الموسم الزراعي، وتتسبب في خروج مساحات كبيرة من الأراضي من الدورة الزراعية.
وأبدى المواطنون مخاوفهم من تفشي الجرائم في المناطق المعنية خاصة في ظل انتشار السلاح وغياب مناخ الاستقرار الذي كان سائداً على المناطق الزراعية بعد فشل الجهات المختصة في التوصل لاتفاق حول تجديد العقودات.
وأبلغت إدارة القطاع الزراعي التابعة وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية بولاية جنوب كردفان، المزارعين بعدد من المناطق برغبتها في عدم تجديد عقودات إيجار الأراضي التي تزيد مساحتها عن ٥٠٠ فدان، مايعني تقليص المساحات التي تزيد مساحتها عن الـ٥٠٠ فدان، الأمر الذي يرى الكثيرون أنه غير منصف وأنه أتخذ لمصلحة المنتفعين غير المنتجين.
وشدد مزارعون على أهمية اتخاذ إجراءات تحفظ للجميع حقوقهم وتحفظ الأمن وتحقق وفرة الإنتاج الذي ينعكس رخاء وأمناً على المواطن في الولايتين.

واستبقت اللجنة المعنية اجتماعها بالمزارعين المعلن للتشاور والتنسيق بقرار تقليص المساحات في نفس الورقة التي دعت فيها للاجتماع.
وكان والي جنوب كردفان قد تعهد بحفظ حقوق المزارعين والمنتجين الحقيقيين، مؤكداً أنهم لن يُظلموا بسبب أي إجراء حكومي.

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق