مؤسسات عسكرية

أمني: مشاركة الدعم السريع في ملتقى جيوش العالم بإندونيسيا تدحض التبايات داخل المؤسسة العسكرية

الخرطوم: سودان بور
اعتبر الخبراء مشاركة الدعم السريع في الملتقي الخامس عشر لجيوش العالم بإندونيسيا، بانه حدث مهم وله دلالات وانعكاسات على مستقبل هذه القوات.
ورأى المحلل السياسي الدكتور حسين النعيم أن وجود الدعم السريع في محفل دولي لجيوش العالم يؤكد بأن هذه القوات صارت مطلب محلي واقليمي ودولي نتيجة الأدوار الكبيرة التي تقوم بها هذه القوات.
واعتبر المشاركة في الملتقى إعتراف دولي بالدعم السريع يدحض دعاوى شيطنة هذه القوات.
وقال الخبير القانوني الدكتور عوض جبريل إن المشاركه لها دلالات ومعاني كثيرة وكبيرة اولها الدور المهم والاستراتيجي لقوات الدعم السريع الذي تقوم بة في المنطقة واصبحت القوات رقم يصعب تجاوزة.
وابان ان مشاركة الدعم السريع الملتقي تأتى باعتباره ضمن وحدات الجيش السوداني في ملتقي جيوش العالم.
فيما أعتبر الخبير الأمني اللواء معاش محمد حسن خالد أن مشاركة الدعم السريع ضمن جيوش العالم في ملتقى جاكرتا ،رد صريح لدحض الحديث عن التباين داخل المؤسسة العسكرية، مبينا أن المشاركة ه فتح جديد لمؤسسة الدعم السريع لإقامة شراكات مع المؤسسات الدولية المهتمة بحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنسان مثل الصليب الأحمر .
وأشار الخبير الامني إلى دلالات مشاركة قوات الدعم السريع في الملتقي الدولي ، بأنها توضح أن هذه القوات لها ادوار داخليه وخارجية تقوم بها وبالتالي تعتبر هذه المشاركه الدوليه دليل على أهمية هذه القوات دوليا لأنها حاميه وحارسه فى الصحراء وتقوم بمحاربة للهجرة غير الشرعية والحد من انشطة وتحركات الجماعات الارهابية وتعمل على منع تهريب السلاح والبشر والمخدرات لذلك لابد من الاهتمام بها و بكل خطواتها التي تخطوها.
كما أشار الى ان السمعة الحسنة التي تتمتع بها قوات الدعم السريع تدريبا وانضباطا جعلتها محل تقدير واشادة كقوات ظلت تعمل جاهدة من أجل حماية الوطن ومقدراته ساهرة من أجل الأمن والاستقرار.
ويقول المدير التنفيذي لوحدة حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني بقوات الدعم السريع د. حسيب جوناثان إن الملتقى الدولي الخامس عشر يجئ في إطار ورشة العمل الكبرى بشأن القواعد الدولية المطلقة على العمليات العسكرية بالتركيز على تطبيق قانون النازعات المسلحة والقانون الإنساني. بالتركيز على الاعتبارات القانونية وكيفية تأثيرها على صنع القرار في النازعات المسلحة وفي العمليات غير القتالية.
ويجمع الخبراء بأن مشاركة الدعم السريع في الملتقي الدولي الخامس عشر لجيوش العالم خطوة واقعية تعكس تقدم الدعم السريع وجهوده الواضحة في حفظ وحراسة الأمن الاقليمي والدولي والوطني.

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق