تحقيقات وحوارات

جهاز المخابرات العامة … وقت الكارثة تقع “الزول بيلقى اخو”

تقرير: عبد العليم الخزين
مكتب جهاز الفاو في كامل الاستعداد.
ظل منتسبو جهاز المخابرات العامة بمحلية الفاو بقيادة الرائد ابراهيم محمد ابراهيم مدير أمن محلية الفاو ومساعد أمن الصادق جابر في أتم الجاهزية وكامل الفرحه بسبب قافلة الدعم لان المتضررين هم اهليهم وعزوتهم وعشريتهم .

جهاز المخابرات العامة يخطف الاضواء ..

الكارثة التي حلت بقري محلية الفاو كانت كبيرة جدا بسبب السيول والامطار ومن تاذي من تلك الكوارث الطبيعة احمد وحاج احمد المسكين.
وشريحة العمال الذين يعتمدون علي معاشهم ومأكلهم علي عمل اليوميات.
ولكن الأمطار والسيول التي دمرت الاف الافدنة الزراعية تسببت في كارثة إنسانية اخري ومآسي وحوجة في داخل كل بيت بقري محلية الفاو والسبب توقف عمل اليوميات الذي كان مصدر رزق لملايين الاسر .
في ظل هذه الازمة الطاحنة.
كانت قلوب وألسنة الفقراء والمساكين تلهج بالدعاء وتتضرع لله أن يخلف عليهم بقلوب تملؤها والرحمة والحنان لتشاطرهم الجوع وتسد رمقهم وهم كانوا من دافعي الزكاة . هاهو جهاز المخابرات العامة الذي خرج من رحم هذا الشعب الطيب يخطف الاضواء في بادرة كريمة وفريدة لم ياتي بها الا جهاز المخابرات العامة متفوقا علي كل مؤسسات الدولة والشركات والمنظمات الوطنية والوحدات الحكومية .

غياب دعم المنظمات ورجال المال والاعمال.

بينما اهل الفاو يتعرضون لامتحان اخر مثل كل عام وحصار لعدد من قري مشروع الرهد الزراعي وأحياء في بعض القري دمرتها السيول والامطار علي اخرها واخري تحاصرها مياه الأمطار والسيول وتهدم مئات المنازل كان العشم في مؤسسات الدولة ومنظمات العمل التطوعي ورجال المال والاعمال ان تكون الاستجابة اسرع لان الحوجة كانت طعام .
والجوع كافر .
ولكن لظروف خاصة بهم نعذرهم ولا ننسي وقوفهم معنا في كوارث الاعوام الماضية ودعهم اللا محدود لمحلية الفاو . ولكن في ظل الازمة الاقتصادية الطاحنة الحوجة كانت عاجلة ومهمة.
ولم نري قافلة من خارج الولاية. ومن داخل الولاية وصلت القافلة وحيدة فقط من ديوانالزكاة لقرية دار النعيم. ولكن في ظل هذا الضيق خطف جاهز المخابرات العامة الاضواء وحاز علي فضل (لقمة في بطن جائع ) انها صدقة وأجر ثابت باذن الله لكل منتسبي الجهاز.

هلا هلال جهاز المخابرات العامة بمحلية الفاو.

هلا هلال جهاز المخابرات العامة في سماء محلية الفاو عبر قافلة سيرها جهاز المخابرات العامة برعاية كريمة من سعادة الفريق اول أحمد إبراهيم مفضل الذي سير قافلة دعم ومؤازة لولاية القضارف محلية الفاو للقري المتضرر بالسيول والامطار.
وشاطر المدير العام الفريق اول أحمد إبراهيم مفضل اهل الفاو محنتهم والابتلاء العظيم وأرسل لهم رسالة عبر رسوله يقول فيها أنتم مننا والينا.

مدير أمن الولاية يرسل البشريات.
العميد ادم عثمان مدير أمن ولاية القضارف حيا اهل الفاو علي صبرهم وتقبل الابتلاء بصدر رحب .وقال سعادة العميد ادم عثمان هذه القافلة استقطاع من رواتب منتسبي جهاز المخابرات العامة من ضباط وضباط صف وجنود لاهلهم بمحلية الفاو وقال هذه القافلة جزء بسيط من ابناءهم في جهاز المخابرات العامة.
وأضاف قائلا هؤلاء اهلنا نشعر ونتألم بمعاناتهم وسنظل سندا لهم وقال سعادة العميد ادم عثمان سوف نسير قافلةصحية تشمل أنواع كثيرة من الأدوية من مستشفى الأمل دعما لأهلنا وعشريتنا بمحلية.

كلمة العقيد الفادني.
قائد القافلة العقيد عبدالباقي حسن الفادني تحدث قائلا سيظل جهاز المخابرات العامة حضورا في كل الكوارث والمحن مساندا لهذا الشعب الطيب الكريم المضياف الذي نفخر اننا منه واليه.
وقال العقيد الفادني نقول لأهل محلية الفاو تقبلوا تحيات وتضامن ابنكم المدير العام لجهاز المخابرات العامة الفريق اول أحمد إبراهيم مفضل وكل منتسبي جهاز المخابرات العامة.
وقال الفادني هذه الدفعة الثانية من قوافل الجهاز.
القافلة الاولي شملت خمس ولايات من ولايات السودان .للمتضررين بالسيول والامطار. وبدأنا الدفعة الثانية من قوافل الدعم لولاية القضارف محلية الفاو وولاية كسلا. وقال ايضا هنالك عدد من القوافل في الطريق. العقيد الفادني صرح قائلا هذه القافلة عبارة عن سلة تضم المواد الغذائية من (طحنية ارز عدس زيت سكر دقيق مشمعات وناموسيات ) وقال الفادني هذه المواد للحوجة الانيه الان .وسوف تكون هنالك قوافل دعم اخري..

نائب الوالي يشيد ..

أشاد نائب الوالي توفيق محمد علي بجهاز المخابرات العامة ودوره المشهود له في حماية الوطن في ميادين الوقي وتأمينه من كل ما يهدد امنه.
هاهو الجهاز يشد الرحال من اجل نجدة اهل محلية الفاو عبر قافلة اغاثة تجد منا في حكومة الولاية كل الشكر والتقدير علي هذه الخطوة التي تحسب له وحده .مقدما تحايا السيد الوالي محمد عبد الرحمن الي الفريق اول أحمد إبراهيم مفضل المدير العام لجهاز المخابرات العامة ولكل منتسبي الجهاز الذين استقطعوا من رواتبهم التي لا تكفي لهم من اجل مساندة كل الولايات المتضررة. وخاصة ولاية القضارف محلية الفاو.

المدير التنفيذي لمحلية الفاو يشيد.

اشاد رئيس حكومة الفاو المدير التنفيذي لمحلية الفاو الاستاذ مصطفي عبد الله يحي بقافلة جهاز المخابرات العامة لمحلية الفاو وقال مصطفي هي اول قافلة تصل محلية الفاو من خارج الولاية في ظل ظروف معيشية صعبة للذين دمرت منازلهم السيول والامطار ودمرت الاف الهكترات الزراعية في مشروع الرهدالزراعي تلك الأراضي الزراعية كانت مصدر رزق لهم عبر عمل اليوميات. حتي اصحاب الحواشات تضرروا بالغ الضرر وخسروا اموال فادحة .
وختم حديثه قائلا شكرا جزيلا الفريق اول أحمد إبراهيم مفضل المدير العام لجهاز المخابرات العامة وضابط وضباط صف وجنود لقد خففتم عنا المصاب الجلل. عبر انسانيتكم الصادقة .

: قائد ثاني المنطقة الشرقية..

اشاد قائد ثاني المنطقة الشرقية سعادة العميد بشير سابع الزبير باللفتة الإنسانية الرائعة لجهاز المخابرات العامة لدعم المتأثرين بكل ولايات السودان المتضررة.
وقال سابع نحن في قيادة المنطقة الشرقية ضباط وضباط صف وجنود نتقدم بالشكر الجزيل لكل منتسبي جهاز المخابرات العامة من سعادة الفريق اول أحمد إبراهيم مفضل الي اخر جندي علي هذا العمل الانساني المتفرد.

: العقيد تميم محمد يمتدح.

مدير شرطة محلية الفاو العقيد تميم محمد صرح قائلا هذه الخطوة الإنسانية ليس غريبة علي جهاز المخابرات العامة. فالجهاز خرج من رحم هذا الشعب السوداني الطيب.
من الطبيعي ان يشعروا بمعاناة اهليهم المتضررين من السيول والامطار. تميم قال هذه خطوة تستحق الشكر والتقدير ونرسل صوت شكر ووفاء لسعادة الفريق اول أحمد إبراهيم مفضل مدير جهاز المخابرات العامة وهم يقدمون دعما مقدرا الي كل الولايات المتضررة.
واشاد سعادتة ببشريات العميد ادم عثمان مدير جهاز المخابرات العامة بولاية القضارف فيما يخص القافلة الصحية التي يحتاجها اهل محلية الفاو حقا .
وقال العقيد تميم اهل الفاو يستحقون الدعم ويجب أن نبحث جمعيا عن حل حذري لتأمين كل محلية الفاو وقري مشروع الرهد الزراعي من الغرق الذي يدمر الزراعة والمنازل وقال تميم واذا تكاتفتنا جميعا سوف لن يكون هنالك مستحيل فالوطن يبني بسواعد الأبناء

: مدير جهاز المخابرات العامة بالفاو .

قال الرائد ابراهيم محمد ابراهيم مدير جهاز المخابرات العامة بمحلية الفاو.
ولا كلمة لنا غير أن نؤكد نحن رهن الإشارة للعمل مع أهلنا باليد والمال . فأهل الفاو وجدناهم خيار من خيار وشعب طيب ومجتهد وجميعهم من دافعي الزكاة عبر مشروع الرهد الزراعي ولكن أقدار الله نتقبلها بصدر رحب فلاشك خلفها خيرا وفير يعلمه الله
مقدما شكره لسعادة الفريق اول أحمد إبراهيم مفضل مدير جهاز المخابرات العامة ولسعادة العميد ادم عثمان مدير أمن ولاية قضارف والي قائد القافلة العقيد عبدالباقي حسن الفادني والي لجنة أمن محلية الفاو واهلها.

من المحرر

غياب لكل الاحزاب السياسية من كوارث الفاو ..

ظلت محلية الفاو وقرها ضحية السيول والامطار لأكثر من خمس سنوات وفي كل عام تتجدد الاحزان والمأسي والمحن.
نشاهد منظمات المجتمع المدني والدولي ورجال المال والاعمال مثل ما فعل رجل الأعمال وجدي ميرغني الذي سير قافلة دعم معها مليار ونصف . وكذلك قافلة الدعم السريع ومنبر البطانة وقافلة اهل القضارف .تسارعوا في نجدة اهل الفاو.
عدا الاحزاب السياسية لم نشاهد حزب سياسي مهما كانت عدد جماهيرتة كبيرة اوقليل سجل اسمه في دفتر الإنسانية.
فليعلم الجميع الذي لم يقف معك وقت المحن بماله ويده لاخير فيه
شكرا جزيلا جهاز المخابرات العامة .
شكرا جميلا سعادة الفريق اول أحمد إبراهيم مفضل مدير جهاز المخابرات العامة…

الصحفي عبدالعليم الخزين بابكر .
من وسط المنكوبين بمشروع الرهد الزراعي.

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق