أخبار

تحالف موقع على اتفاق جوبا يطالب برفع نصيب الشمال من عائدات الذهب

تحالف موقع على اتفاق جوبا يطالب برفع نصيب الشمال من عائدات الذهب
الخرطوم: سودان بور
أعلن تحالف القوى الشعبية – أحد مكونات التحالف السوداني بالجبهة الثورية- تأييده للمطالب الشعبية والرسمية الداعية لمنح الإقليم الشمالي حقوقه كاملة من الموارد التي تنتجها أراضي الإقليم، خاصة الذهب.
وشدد تحالف القوى الشعبية بقيادة الجنرال محمد عبده شاهين، على ضرورة أن يتمتع الشمال بولايتيه (الشمالية ونهر النيل) بنصيبه من المعادن وسد مروي.
وطالب القيادي بتحالف القوى الشعبية بولاية نهر النيل؛ د. مصعب ياسين إبراهيم، بضرورة انتزاع كل المحليات والولاية حقوقها في المسؤولية المجتمعية في عوائد التعدين، مشدداً على ضرورة رفع نسبة نهر النيل من عوائد منتجاتها إلى ما لا يقل عن 70٪، مشيراً إلى التردي الواضح في الخدمات بالولاية خاصة في مجال الصحة والطرق، منوهاً إلى تفشي الأمراض الناتجة عن مخلفات التعدين والمواد المستخدمة في استخلاص الذهب.
وقال إن ماتنتجه أبوحمد وبربر من ذهب، كاف لجعل المحليتين من أغنى المحليات والولاية من أفضل الولايات.
وشدد مصعب إبراهيم، على أهمية أن تنعكس الموارد في شكل خدمات طبية وتعليمية وطرق وجسور، منوهاً إلى حوادث الغرق التي تشهدها الولاية بسبب انعدام الكباري.


وأكد مصعب أن توقيع التحالف على اتفاق السلام ضمن مكونات التحالف السوداني التابع للجبهة الثورية لا يعني السكوت عن حقوق مواطن الشمال أو كل الولايات التي تنتشر فيها عضوية التحالف.
وكشف عن لقاءات تعتزم قيادات التحالف عقدها مع الأجسام المطلبية بالإقليم الشمالي وحكومتي نهر النيل والشمالية وإدارة الشركة السودانية للموارد المعدنية، لبحث المشاكل المتعلقة بالتعدين، مشيراً إلى أهمية الاستفادة من المبالغ التي سلمتها الشركة السودانية للموارد المعدنية للمحليات المنتجة للذهب.

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق