تحقيقات وحوارات

الدعم السريع مهارات عالية في التدريب وتنمية القدرات

الخرطوم: سودان بور
ثمن عاليا بعض المراقبين اهتمام قوات الدعم السريع بالتدريب وتطوير المهارات لدي منسوبيه والعمل المستمر في ترقية اداءهم في كافة المجالات وتنمية قدراتهم؛ وذلك لدى تعليقهم علي الورشة التدريبية التي نظمتها وحدة حقوق الإنسان بقوات الدعم السريع حول (حقوق الإنسان و القانون الدولي الإنساني) بقطاع ولاية جنوب دارفور!
حظيت الورشة بمشاركة واسعة من ضباط وضباط صف وجنود الجيش وقوات الدعم السريع، وركزت الدورة على رفع الوعي والإدراك بالقوانين الإنسانية والمواثيق الدولية وتنمية قدرات المشاركين لحماية المدنيين والمحافظة على ممتلكاتهم!
يتمتع الدعم السريع بحساسية عالية تجاه مايثار ضد منسوبيه من تفلتات تلقائية عادة ماتصاحب اي قوات في ضخامة وعدد قوات الدعم السريع ويعتبر ذلك امرا طبيعيا وسط قوات خليط من هذه الفئات المتباينة ومع ذلك لاتعتبر قيادة الدعم السريع ذلك مبرِّرا لمايقوم به البعض بصورة منفردة من التفلتات! لهذا ظلت دائمة الحرص في العمل علي تأهيل منسوبيها بصورة متواصلة مما جعلها احد اميز القوات في الاقليم لما تتمتع به من مهارات عالية؛ وقدرات تم صقلها ومراقبتها علي الدوام!
وأشار اللواء ركن محمد احمد عباس رئيس دائرة التدريب بقوات الدعم السريع الي اسهام الورشة في ترسيخ مبادئي العمل الإنساني؛ وصرح اللواء بشير ادم عيسى قائد قوات الدعم السريع قطاع جنوب دارفور: ان العمل العسكري هو عمل انساني في المقام الأول، مبيناً أن الورشة تهدف تطوير وتنمية مهارات الدارسين في القوانين الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان في السلم والحرب!
فيما اوضح الدكتور حسيب يوناثان حماد كوكو المدير التنفيذي لوحدة حقوق الإنسان بقوات الدعم السريع أن الدورة تعني التركيز على النشر المعرفي لقواعد السلوك وقواعد الإشتباك الموائم مع المبادئ الأساسية لحقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني ،كاشفا عن مشاركة قوات الدعم السريع في الملتقى الدولي لجيوش العالم في الدورة رقم “١٥” باندنوسيا ، معتبراً المشاركة تميزاً إيجابياً للقوات لإستيفائها شروط الإختيار ما بين رصيفاتها على مستوى العالم .
يرى الخبراء والمتابعون ان الورشة تعتبر جرعة تدريبية مهمة في تزريق الوعي بحقوق الانسان والتعامل الانساني بحساسية تراعي تقليل كثير من التوترات التي تحدث تجاهها في المجتمع؛ وتضفي المسحة الانسانية المطلوبة والتقيد بمراعاة قوانين ولوائح حقوق الانسان؛ داخل القوات مما يكسبها مهارات في التعامل مع المجتمع وفئاته المتعددة في كل احواله ومايطرأ عليه من حوادث ومتغيرات؛ حيث تظل علي اهبة الاستعداد للتعامل الانساني مع اي وضع!

أحمد حسين محمد

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق